أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #محمد علي الحكيم, #الخليج, #الخارجية_العراقية

تعليقا على تصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بشأن إنشاء تحالف يهدف إلى تحقيق السلام نشر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة جديدة على حسابه الرسمي على تويتر عدد فيها مبادرات بلاده الدبلوماسية في منطقة الشرق الأوسط عامة والخليج خاصة.

محدودة تبدو الخيارات أمام الدول الغربية في التعاطي مع تطورات المشهد في الخليج مع إدراكها خطورة الانسياق خلف الدعوات السعودية إلى الحرب مع إيران.

مدير إدارة التعاون الأمني في وزارة الخارجية والتعاون الدولي يقول إن انضمام الإمارات لهذا التحالف يهدف إلى مساندة الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية وضمان أمن الطاقة العالمي

في الوقت الذي تحمي فيه إيران ناقلات نفطها وتحارب تهريب النفط، تسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها في الخليج لتقوم بنفس الدور. باتت البحرية الإيرانية تظهر كقوة عالمية تتحكّم في مضيق هرمز وتوضع على خريطة البحرية العالمية، ولم يعد بالإمكان تفادي دورها الإقليمي.

رئيس هيئة الأركان الإيرانية المشتركة اللواء محمد باقري يؤكد أنّ إيران مستعدة للدفاع عن مصالحها بحزم في مياه الخليج، لافتاً إلى أن بلاده لن تكون البادئة بالحرب ولكنها ستدافع عن مصالحها وأمنها.

وزير الخارجية العراقية محمد علي الحكيم يؤكد رفض بلاده وجود إسرائيل في الخليج "تحت أي مسمى وضمن أي تحالف".

أبرز التطورات منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل عام انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015، بين إيران والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، بالإضافة إلى ألمانيا.

التلفزيون الإيراني يقول إنّ إيران أوقفت سفينة تهريب وقود تحمل 283 ألف و900 لتر من الوقود المهرب عند سواحلها.

الخارجية العراقية تدين تصريحات وزير خارجية البحرين بشأن الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على الأراضي العربيّة وعلى الحشد الشعبي.

تقرير أميركي جديد يكشف عن مشاركة واشنطن في محادثات سرية بين الإمارات و"إسرائيل" لمواجهة إيران.

وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم يرفض مشاركة إسرائيل في أية قوة لتأمين مرور السفن في الخليج.

تمكنت منظومة إعلام محور المقاومة في السنوات الفائتة من نشر وقائع الميدان كما هي، وواكبتها لحظةً بلحظة، لكشف أساليب التضليل الأميركي، وواكبتها بالتحليل والتمحيص والدراسة ونشر الدراية عن الأرض والتاريخ والناس وكيفية لقائها مع التطورات الآنية، على الرغم من الفوارق الهائلة في الإمكانات المادية بين المنظومتين.

في أبعاد مجريات الأحداث الساخنة بشأن الاتفاق النووي والتوتر في مياه الخليج، تحوّلات عميقة تكشف عن صعود إيران في المعادلات الإقليمية والدولية مقابل انحدار السيطرة الأميركية. لكن آفاق المواجهة بين الطرفين قد تسفر عن تغيير المنظومة الإقليمية والدولية على حساب أميركا وحلفائها.

موسكو تؤكد أنها قلقة من نمو إمكانات النزاع في منطقة الخليج ، مشيرةً إلى أن هناك شعوراً بأن الولايات المتحدة تبحث عن سبب للحرب.

المزيد