أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #منتدى "الحزام والطريق", #الصين, #أميركا, #العلاقات_الصينية_الأميركية

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف يصل أمس الجمعة الى العاصمة الفنزويلية كاراكاس للمشاركة في اجتماع دول عدم الانحياز الذي تترأسه فنزويلا ويقول إنه "أينما ذهب الأميركيون كانوا سبباً في الضغط علی الشعوب وزيادة التطرف والإرهاب".

الملف الثاني: تبادل سفراء بين الاردن وقطر الملف الثالث: تمكين العائلات المحتاجة الملف الرابع: حظر تطبيقات دينية في اوروبا

لماذا ترتفع لهجة التهديدات الأميركية لإيران ثم تتراجع؟ أي دور لروسيا والصين في جعل العلاقات الاستراتيجية مع إيران عائقاً ضد أي مغامرة أميركية؟ ثم ماذا في هذه العلاقات بين طهران وموسكو وبكين؟ هل وصلت فعلاً إلى مستوى الثقل الاستراتيجيّ، وكيف ستؤثر على مستقبل المنطقة بشكل عام، وعلى التوازنات العالمية؟

طالبت الصين الولايات المتحدة بإلغاء صفقة بيع أسلحة لتايوان فوراً. الموقف الصيني يأتي عقب إعلان البنتاغون أن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على بيع تايوان أسلحة بقيمة مليارين ومئتي مليون دولار.

تنعقد في هذه الأثناء ورشة المنامة في البحرين بقيادة صهر الرئيس الأميركي جاريد كوشنر الذي لا يمتلك أية صفة رسمية في مؤسّسات الدولة الأميركية ، ورغم ذلك يقود المؤتمر وتمّ تحديد شعار تلك الورشة من قِبَل القائمين عليها بالسلام من أجل الازدهار، وهناك ملاحظات عدّة يجب ذِكرها بخصوص مكان عَقْد الورشة و الدول المشاركة فيها وأهداف هذه الورشة من الأساس.

العالم قد تغيّر وهو في طور حقيقي لعالم مُتعدِّد الأقطاب يرفض الهيمنة والاستعمار والعقوبات ويعود إلى المنطق البسيط وهو أنّ حقائق التاريخ والجغرافيا تتفوّق على كلّ التهويل الإعلامي التي تجاوزه وعي الناس. البقاء هو للشعوب المؤمِنة بحقوقها والمُدافِعة عن هذه الحقوق في وجه كلّ أشكال الظلم والهيمنة والعقوبات والتاريخ حافِل بالأمثلة الناصِعة على مرّ الزمان والأجيال.

زيارة كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني إلى دمشق مباشرة بعد العدوان الإسرائيلي تؤكد مرة جديدة قوة العلاقات الاستراتيجية الإيرانية السورية، فبحسب محللين يمثل العدوان الإسرائيلي الجديد على سوريا رداً أميركياً غير مباشر على إيران بأداة إسرائيلية.

المزيد