أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #هيئة شؤون الأسرى والمحررين, #نادي الاسير الفلسطيني, #قدري أبو بكر, #ادب الاسرى, #القدس_عاصمة_فلسطين

قوات القمع الإسرائيلية المعروفة بـ"المتسادا" تقتحم معتقل "عوفر" بهدف نقل القيادات التنظيمية للأسرى محدثةً تدمير كبير، و40 أسيراً في سجن النقب يباشرون إضراباً عن الطعام دعماً لثلاثة أسرى احتجاجاً على استمرار اعتقالهم الإداري.

تتحدث الرواية عن رجل يرى كوابيسًاً حلت بكيانه، يرى فيها أناس أغراب لا يعرفهم، استوطنوا خياله وباتوا يتحكمون في كل حلم يراه. يتناوبون فيما بينهم لقص حكاياتهم الغريبة التي تجري في أراضٍ بعيدة لا يخطر بباله أنه زارها من قبل.

صدور كتيب يحمل عنوان "نضالات وآلام من وراء القضبان"، معتمداً على مذكرات الأسير المحرر الراحل الشيخ عربي بدوي، أحد ثوار ثورة عام 1936.

رحل بسام الشكعة أحد الوجوه البارزة في تاريخ القضية الفلسطينية وهو يعارض إتفاق اوسلو.. حيث يقول:"أثبتت الأيام إن موقفنا من أوسلو كان صائباً، أنظر إلى الآثار التي خلفها على مجمل القضية الفلسطينية".

يستفيد نتنياهو من التغيرات الحادثة داخل النظام السياسي الاسرائيلي، مستغلاً ظاهرة انزياح المجتمع الإسرائيلي تجاه اليمين المتطرف، الأمر الذي انعكس على توجهات المحكمة العليا التي كانت تتهم بأنها من أهم معاقل اليسار الصهيوني، ولكن بعد تولي إييلت شاكيد وزارة العدل في حكومة نتنياهو السابقة، تم إحداث تغييرات هامة من خلال تعيين قضاة ذوي توجهات استيطانية داخل المحكمة العليا.

شقيق الاسير اللبناني في السجون الفرنسية جورج عبدالله ينقل عنه قوله "أريدكم ألا تتسوّلوا حريّتي"، ويكشف أن إحدى وثائق ويكيليكس تحدثت عن طلب أميركي لوزير الخارجية الفرنسي الأسبق لوران فابيوس للبحث عن مسار اَخر لعرقلة الإفراج عنه.

القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بالضفة الغربية الشيخ خضر عدنان يؤكد أن حملة الإعتقالات للأسرى المحررين التي تنفذها قوات الإحتلال في مدينة ومخيم تهدف جنين تهدف إلى تغييب المحررين وقمعهم، ورئيس هيئة شؤون الإسرى اللواء قدري أبو بكر يكشف للميادين نت أن الأسيرة فداء داموس أعلنت إضرابها عن الطعام في سجن دامون.

الأسير عز الدين يخوض إضراباً عن الطعام، ومعلومات تفيد أن إدارة السجن قامت بإنزاله إلى الزنازين الإفرادية، وانه سيُضرب عن شرب الماء أيضاً يوم الجمعة القادم.

في عام 2010 أجرى صحفي أسرائيلي مقابلة صحفية خاصة داخل المعتقل، مع الأسير عبد الله البرغوثي وسأله: "اذا تم تنفيذ صفقة التبادل (صفقة وفاء الأحرار) هل ستعود لتنفيذ الأعمال التي قمت بها بالسابق؟ يجيب وهو مكبل اليدين والقدمين "ما دام المحتل في أرضي سأقاتل حتى النهاية".

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين يتهم مدير السجن عسقلان المدعو يعقوب شالوم بأنه هو الذي يوجه التهديدات للأسرى بهدف إستفزازهم وابتزازهم. فكل الأحداث تتم برغبة وتعليمات مباشرة منه.

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر يكشف للميادين نت عن هجمة صهيونية واضحة على الأسرى تمثلّت في سلسلة قرارات أصدرها الكنيست وحكومة العدو المصغّرة، ومن ضمنها قطع رواتب الأسرى، وعدم الإفراج المبكر، وعلاج المصابين على نفقة عائلاتهم، وإجراءات أخرى.

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر أن يؤكد إن إدارة سجون الاحتلال نقلت جميع الأسرى القابعين في مركز تحقيق وتوقيف عتصيون إلى سجون أخرى.

حماة الأقصى يتناوبون على حراسة الحرم القدسي الشريف وإحداث تواجد فلسطيني دائم في المسجد، مقابل السعي الإسرائيلي لتغيير الأمر الواقع وتقسيم المسجد زمانياً ومكانياً. في شهر رمضان المبارك، وفي لياليه العشر الأواخر، يعتكفون ويرابطون في المسجد الأقصى، عينهم لا تنام، ملؤها عزم وتحدّ لمقاومة مخرز الاحتلال.

كان فوز سوينكا بجائزة نوبل كان لحظة كاشفة في تاريخ القارة السوداء، فلم ينقضي عامان حتى حصل عليها الكاتب الكبير نجيب محفوظ، ثم إكتملت الثلائية بفوز نادين جورديمر كاتبة جنوب أفريقيا بهذه الجائزة عام 1991.

تقرير يفيد بأن عدد المصابين وصل بين صفوف الأسرى في عملية القمع إلى 120 أسيراً، وتمّ نقل مجموعة من المصابين إلى مراكز التحقيق وقدمت بحقهم لوائح اتهام.

المزيد