أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, #وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو, #تنظيم داعش, #الأركان_الروسية

الرئيس الفنزويليّ  نيكولاس مادورو يؤكد على وحدة القوات المسلّحة وتماسكها وقدرتها على القتال والمواجهة، لافتاً إلى أنها باتت اليوم أكثر وحدة وتماسكاً من أيّ وقت مضى، وأنّ الحلّ لن يكون في جرّ البلاد إلى الاقتتال والفوضى كما تريد المعارضة الساعية إلى إدخال فنزويلا في حرب أهليّة.

الجيش السريلانكيّ يعلن مقتل مسلحين يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم داعش والعثور على 15 جثة في منزل على الساحل الشرقيّ للبلاد، بالتزامن مع تحذير وزارة الخارجية الاميركية من وجود مجموعات إرهابية تواصل التخطيط لشنّ هجمات، موجهةً الأوامر بإجلاء أبناء موظّفي بعثاتها الدبلوماسية العاملين هناك.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يؤكد ألا بديل عن الحوار لتسوية الازمات في ليبيا وسوريا واليمن، ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يقول إن داعش تخطى الحدود في الشرق الأوسط بسبب التمويل الأجنبي

كوسوفو تٌعلن اليوم السبت، إعادة 110 من رعاياها من سوريا، بينهم 4 إرهابيين وزوجات وأطفال مقاتلين في تنظيم داعش، في عملية هي الأولى من نوعها في أوروبا من حيث الحجم.

"داعش" التنظيم الذى أعلن لنفسه "دولة" على مساحة كبيرة من الأراضي في سوريا والعراق تحوّل الآن إلى مجموعة أُسر موجودة داخل مخيمات في مناطق متفرقة، فهل خلف هذه المخيمات شبكات خفية من الخلايا؟

وزير الخارجية الروسي يؤكّد عقب لقاءه نظيره الأردني أن الحل في سوريا لن يكون إلا سياسياً ، والأخير يعتبر أن الركبان قضية سورية، لأن المخيم على أرض سورية والذين فيه هم سوريون.

قوات سوريا الديمقراطية تدعو دمشق إلى الاعتراف بالإدارة التي أقامتها في المناطق الخاضعة لسيطرتها، كما تدعو تركيا إلى الكف عن التدخل في سوريا والخروج من الأراضي السورية. يأتي ذلك بعد إعلان "قسد" المدعومة من واشنطن أن داعش مني بالهزيمة النهائية في جيب في الباغوز بشرق سوريا.

لم يعد سراً خافياً على أحد، أن تنظيم داعش الإرهابي وأخواته هو أداةٌ أميركيةٌ- صهيونيةٌ تقدم خدماتٍ مزدوجةً، بمعنى أنه يتم إرسال هذه التنظيمات إلى بلدان عدة منها الدول العربية بهدف تحطيمها، وإفقار شعوبها وإخضاع قادتها، وعندما لا يتحقق الهدف كما هي الحال في سوريا على سبيل المثال، تنقلب العملية إلى ما يشبه "محاربة الإرهاب" لأجل الأهداف نفسها. فكيف يُصنع الإرهاب؟ ومَن يصنعه؟ ومن يُسهّل له التنقل من منطقةٍ إلى أخرى لخدمة مصالحه يريد بنفس الوقت محاربته؟

في شرق سوريا تجددت الاشتباكات العنيفة بين تنظيم داعش وقوات سوريا الديمقراطية في بلدة الباغوز بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف وتحليق مكثف لطيران التحالف الأميركي. يأتي ذلك فيما قالت قوات قسد إنها تتوقع "معركة حاسمة" مع التنظيم اليوم.

جهاز المخابرات العراقي يعلن عن تفكيك أكبر مجموعة تمويل لتنظيم داعش، ومعلومات الميادين تقول إن "العملية لم تنته وهناك تفاصيل كثيرة تتصل بمجموعة أكبر وسيتم الإعلان عنها بمجرد انتهائها".

في سوريا تتواصل المعارك بين قوات سوريا الديمقراطية التي يدعمها التحالف الدولي بقيادة واشنطن وعناصر تنظيم داعش في بلدة الباغوز وهي آخر جيب لداعش في شرق سوريا. وقد أجلت عشرات الشاحنات المدنيين الذين حاول مسلحو داعش استخدامهم دروعاً بشرية في قرية الباغوز على الضفة الغربية لنهر الفرات قرب الحدود العراقي.

منذ أيام أطلقت صحيفة الأندبندنت البريطانية النسخة العربية، وكان لها الفضل في إعادة الحياة إلى سفير الرياض السابق في واشنطن بندر بن سلطان. فرئيس الاستخبارات السعودية السابق وأمين مجلس الأمن الوطني السابق وصاحب فضيحة صفقة اليمامة، بدا وكأنه يحاول أن ينتقم بأية طريقة ممَن كان سبباً في خروجه على التقاعد المُبكر ونسيانه من التاريخ.

قوات سوريا الديمقراطية تعلن سيطرتها على آخر معاقل داعش شرقي البلاد، وإبرام صفقة قضت باستسلام نحو 440 مسلحاً من تنظيم داعش على دفعتين. ومراسلة الميادين تفيد بأن مجموعة من مسلحي داعش ومعظمهم أوروبيون ما زالوا يتحصنون في حويجة الباغوز.

يناقش مجلس الأمن الدوليّ الجهود المبذولة لمكافحة داعش على المستوى العالميّ، وفيما خلصت التقارير الدولية إلى تراجع عملياته العام الماضي تحذّر من أن التنظيم لا يزال يتمتّع بقيادة مركزية ويعمل بأساليب سريّة جديدة لتقويض الاستقرار.

المتحدث باسم الحرس الثوري العميد رمضان شريف يقول إن الثورة الإسلامية في إيران أصبحت أقوى مما كانت عليه خلال الـ 40 عاماً الماضية، وإنها قادرة على معاقبة الأعداء بشدة.

المزيد