مجلة "أفكار" تفتح ملف التراث الثقافي الأردني

وزارة الثقافة الأردنية تصدر العدد العديد من مجلة "أفكار"، والعدد يتضمن مجموعة من الموضوعات التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب.

  • مجلة
    غلاف مجلة "أفكار" 

صدر حديثاً عن وزارة الثقافة الأردنية العدد 391 من مجلة "أفكار" الشهريّة، متضمناً مجموعة من الموضوعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب.

وتضمَّن العدد ملفاً بعنوان "في التراث الثقافي الأردني" من إعداد حكمت النوايسة الذي بدأ الملف بمقدمة يقول فيها "يُعدُّ التراث الثقافيّ غير الماديّ المعزّزَ الأساس لتلمُّس ملامح الهويّة الثقافيّة الأردنيّة، في تكامله في الإطار الوطني، إذ يشكّل الخلفيّة الاجتماعيّة والثقافيّة لصياغة هذه الهويّة، بقيمها، ومرتكزاتها".

ونقرأ في هذا الملف أيضاً عن مسألة "تأصيل السَّرد التراثي"، ومادة أخرى حول أحد روّاد البحث في التراث الأردني روكس بن زائد العزيزي، فيما يتأمّل عبد الله العساف في "قيمة وأهميّة التاريخ الشفوي".

أما في باب "دراسات" فقد خصّصت المجلة مساحة تحت عنوان "شخصيّات إعلاميّة"، وفي هذا العدد يلقي عامر الصمادي الضوء على تجربة الإعلامية زاهية عنّاب، كما نقرأ مقالات ودراسات متنوّعة، حيث كتب إسماعيل الموساوي عن ابن خلدون وفق رؤية المفكر عبد الله العروي، فيما كتب باسم الزعبي عن صراع القِيَم في "سجين الزرقة" للعُمانيّة شريفة التوبي وغيرها من المواد.

وحول أهم الإصدارات والمستجدّات على الساحتين المحليّة والعالميّة كتب محمد سلام جميعان في باب "نوافذ ثقافية".