الحلقات

إسماعيل فهد إسماعيل

وثّق الشرارة الأولى للحرب الأهلية اللبنانية.. ماذا تعرفون عن إسماعيل فهد إسماعيل؟

جبرا إبراهيم جبرا

اعتبر بعض روايات محفوظ مجرد تمارين وقال إن الفلسطينيين كلهم شعراء.. من هو جبرا إبراهيم جبرا؟

إبراهيم نصر الله

يواصل رسم ذاكرة فلسطين روائياً.. ماذا تعرفون عن إبراهيم نصر الله؟

البرلمان الألماني يصنف ال BDS حركة "معادية للسامية"

البرلمان الألماني أصدر قراراً في أيار مايو المنصرم يرفض فيه على نحو قاطع حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل الــــ BDS ويصنّفها حركةً "معادية للسامية". دانيال ياغيتش الكاتب والباحث الألماني يلقي الضوء على هذا الأمر الخطير وعلى آثاره اليوم.

السقيلبية... مدينة الحياة العنيدة

السقيلبية مدينة تحب الحياة واستطاعت إليها سبيلا، فبعد آلاف الصواريخ والقذائف وعشرات الشهداء تتوشح بفرح الأعياد وأنوار الأمل... واقعها اليوم،شبابها وماذا يريدون.

هل تلعب روسيا دوراً في إنقاذ اقتصاد لبنان؟

بينما يستمر الغليان في الشارع اللبناني يحاول رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الحصول على دعم دولي عبر التواصل مع حكومات الدول الصديقة وأبرزها روسيا التي أكدت استعدادها للمساعدة. وترى جهات لبنانية عديدة أن من مصلحة لبنان "التوجه شرقاً" للبحث عن شركاء جدداً بعدما خذله الشركاء التقليديون. ما هو الدور الروسي المحتمل في لبنان؟ ما القطاعات الرئيسة التي يمكن من خلالها تعزيز التعاون بين البلدين؟ وهل من شروط روسية لدعم الحكومة الجديدة؟

حلب إنسانياً

نناقش في ما بعد العرضِ منتدى الوثائقيات وثائقي الميادين “حلب إنسانيا ً” وهو العمل الذي يستعرض جانبا ً مما كانت تعيشه المدينة ما قبل استعادة الجيش السوري السيطرة َ عليها من واقع مأساوي غيرِ مسبوق في تاريخها الحديث، واقع أصابها على أكثر من مستوى ما يفتح المجال واسعا ً للبحث عن حقيقة ما جرى للمدينة من طرح بأنه تمّ تعمّد تدميرها تدفيعا ً لثمن وقوفها الى جانب الدولة السورية في وجه استثمار خارجي لحراك شهدته سوريا في آذارَ من العام 2011 ثمّ جرى تحويلـه منطلقًا لتدمير البلاد ككل. تدمير طال حلب بشكل موسع وكبير وقد ساهمت الحدود التركية القريبة والواسعة في ذلك. كما تمّ تحويل حلب ساحة مواجهة واشتباك إقليمي وبدعم دولي. حدود لم تحمل تدفقا ً لمقاتلين من دول العالم قاطبة وحسب وإنما عمل تركي في ما وصف بثأر تاريخي عثماني بأبعاد اقتصادية وحرفية ودينية وثقافية ليشكل تاريخ تحرير مدينة حلب من الجماعات المسلحة تحوّلاً ليس على المستوى السوري فقط وإنما الإقليمي والدولي على ما قال الرئيس السوري بشار الأسد. وفي نقاش وثائقي "حلب إنسانياً": قبل التحرير عام 2016 حلب العاصمة الاقتصادية لسوريا، كيف تحولت ساحة مواجهة إقليمية ودولية؟ الفريق قاسم سليماني من حلب إلى البو كمال مرورًا بدمشق، نرصد الدور الميداني والأثر.

ضفة فلسطين والأطماع الجارفة

بضوء ترامبي أخضر، تل أبيب تدّعي أنّ المنطِقةَ جيم في الضِفةِ الغربيةِ هي لإسرائيل، فهل تَدفِنُ بذلكَ أخيراً حلَ الدولتين؟ ولماذا يُصِرُّ نتنياهو على ضمِ هذهِ المنطِقةِ بالتحديد؟ وماذا عن مصيرِ أهلِ الأرض فيما المُخطَّطُ توطينُ مَليونِ إسرائيلي.وهل مَنْ يكبحُ شراهةَ آخِرِ نظامِ أبارتهايد في العالم؟ "ضِفةُ فِلَسطين والأطماعُ الجارفة" عنوانُ نَدوةِ الأُسبوع.