الهند.. 45 ألف إصابة بـ "الفطر الأسود" بين مرضى كورونا

الهند تواجه ارتفاعاً جنونياً بعدد الإصابات بفيروس كورونا، يتزامن ذلك مع تسجيل معدلات مقلقة من الإ صابات بوباء "الفطر الأسود الذي يصيب بالدرجة الأولى مرضى كورونا.

  • الهند.. 45 ألف إصابة بالفطر الأسود بين مرضى كورونا
    الهند.. 45 ألف إصابة بالفطر الأسود بين مرضى كورونا

سجلّت الهند أكثر من 45 ألف إصابة خلال الشهرين الماضيين بداء "الفطر الأسود" الذي ارتفع معدل الوفيات فيه عن 50%، ويعد المصابين بفيروس كورونا الأكثر عرضة للاصابة به.

 نائب وزير الصحة الهندي بهاراتي برافين باوار وفي كلمة بالبرلمان قال إن "أكثر من 4200 شخص لقوا حتفهم بسبب الفطر العفني (الفطر الأسود)"، وهو في العادة مرضٍ نادر لكنه انتشر في الهند بين أشخاص تعافوا من كورونا.

وهذا المرض الفطري الذي يزيد معدل الوفيات فيه عن 50%، أجبر الجراحين على إزالة عيون وأنوف وعظام الفكين لدى بعض المرضى لمنع العدوى من الوصول إلى الدماغ.

وأشارت السلطات إلى أن ولاية ماهاراشترا غرب البلاد هي الأكثر تضرراً بهذا المرض حيث سجلّت 9348 إصابة.

وقبل جائحة كورونا كانت الهند تسجل 20 إصابة فقط بهذا الداء سنوياً.

ويعزو الخبراء الارتفاع الكبير في أعداد المصابين بهذا الداء إلى الإفراط في استخدام "السترويدات" ( مركبات كيمائية) لعلاج مرضى كورونا.

ومن أعراض مرض "الفطر الأسود"  أنه يتسبب في اسوداد البشرة أو تغيّر لون الجلد عند الأنف، وضعف الرؤية أو ازدواجها، وألم في الصدر، وصعوبات في التنفس، وسعال مصحوب بالدم.

ونقلت صحيفة "هندوستان تايمز" المحلية عن أطباء، قولهم إن "فطر الغشاء المخاطي، والذي يعرف باسم الفطر الأسود، مرض يهدد الحياة، ويصيب بعض مصابي كورونا، ويمكن أن يصيب من تعافوا من الفيروس".

وأضاف الأطباء أن "المرض أكثر شيوعاً بين من يعانون ارتفاع مستويات السكر في الدم، أو ضعف المناعة، أو الذين تناولوا الكثير من مركبات الستيرويد (المنشطات) أثناء علاج كورونا".