خلطة المكدوس السحرية.. تبعث السعادة!

تقدم وجبة "المكدوس الشهية"، التي بدأت تطرق أبواب العالمية، فوائد غذائية متعددة بسبب خلطتها التي تحتوي على عناصر متنوعة، وجميعها غنية بالفيتامينات و"مضادات الاكتئاب"

  • "خلطة المكدوس السحرية" 

تعتبر وجبة المكدوس الشهية من الوجبات الشائعة جداً في بلاد الشام والعالم العربي، لكنها بدأت أيضاً تطرق أبواب العالمية، حيث يعتبرها الكثيرون في روسيا من الأطباق الشهية جداً، والتي نالت إعجاب الذواقة بسبب الخلطة السحرية الفريدة التي تخفيها حبّة الباذنجان الواحدة في زيتها الأحمر الشهي.

يعتبر المكدوس خلطة سحرية ابتكرتها امرأة مجهولة من بلاد الشام حيث يدخل فيها عدد من العناصر المختلفة.

فوائد المكدوس قد لا يتوقعها البعض، لكن الخلطة السحرية آتت ثمارها،  فهي تقدّم الكثير من الفوائد الغذائية في حال تناوله باعتدال، وهو الأمر الذي يمكن ربطه بالسعادة التي يشعر بها الجميع تقريباً عند تناول المكدوس الشهي.

 المكدوس "كنز البوتاسيوم"، فالباذنجان يحتوي على كمية  من البوتاسيوم والألياف، والأهم من ذلك، الباذنجان منخفض السعرات الحرارية، أي لا يسبّب السمنة.

كما يحتوي على مضادات الأكسدة، على رأسها "فيتامين أ" و "فيتامين سي"، والتي تساعد على حماية خلايا الإنسان من التلف.

حارق للدهون

من جهة أخرى، المكدوس الداعم الأول للمناعة بسبب الفليفلة الحمراء، حيث يوفّر ما يقدر بنصف كوب فقط من الفليفلة الحمراء نسبة 47% من حاجة الإنسان اليومية الموصى به من فيتامين "أ" و 159% من "فيتامين سي"، أي إن حبة مكدوس واحدة أو حبتين قد توفر هذه الكمية.

كما أن  المكدوس حارق للدهون بسبب  المركّب الموجود في الفلفل الأخضر أو الأحمر الذي يرفع معدل الأيض أثناء الراحة، ويزيد من حرق الدهون، حيث أثبتت النتائج مخبرياً على عدد من القوارض.    

المكدوس يحارب الاكتئاب بحقنة عناصر تقدمها الفليفلة، فالأطعمة التي تحتوي على أعلى كميات من العناصر الغذائية كحمض الفوليك والحديد وغيرهما، تعزز الحالة المزاجية

أيضاً المكدوس يحارب الالتهاب بسبب الجوز الذي يلعب دوراً رئيساً في القضاء على الالتهابات.

ويعتبر المكدوس معدِّلاً لضغط الدم، ومحارباً لأمراض القلب، بسبب الثوم الذي يتمتع بفوائد مضادة للالتهابات ويساعد على تسهيل تدفق الدم عبر الجسم. 

والمكدوس يدعم الذاكرة بسبب خلطة الثوم والجوز اللذين يحتويان على أحد مضادات الأكسدة القوية للمساعدة في محاربة هذه المشكلة.

وأخيراً  فهو يعتبر  "الذهب الأحمر" بسبب زيت الزيتون الذي يساعد في تقليل الكوليسترول السيّئ وتحسين الصحة العامة للأشخاص الذين يدرجونه في وجباتهم الغذائية.