كوبا وإيران: فعالية لقاحي "سوبيرانا 02" و"سوبيرانا بلس" ضد كورونا بلغت 91.7٪

معهد "فينلاي" الكوبي، بالتعاون مع معهد "باستور" الإيراني، يؤكدان أنّ فعالية لقاحي "سوبيرانا 02" و"سوبيرانا بلس" الكوبيين ضد سلالة دلتا بلغتا نسبة 91.7٪.

  • الدراسة جاءت بعد تجربة عشوائية أجريت على 24000 شخص
    الدراسة جاءت بعد تجربة عشوائية أجريت على 24000 شخص

أكد معهد "فينلاي" الكوبي لصناعة اللقاحات أنّه وكجزء من التعاون بينه وبين معهد "باستور" الإيراني حول إنتاج لقاحات ضد فيورس كورونا، قامت لجنة مستقلة في إيران بإجراء مرحلة ثالثة من التجارب السريرية على السكان الإيرانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و80 عاماً وأظهرت النتائج أن نسبة 91.7٪ من الممكن أن يتلقو نظام الجرعات الـ3 يضمنون بشكلٍ مؤكد عدم الحاجة إلى دخول المشفى عند أصابتهم بفيروس كورونا.

وأوضح المعهد عبر صفحته الإلكترونية، أنّ تجربة عشوائية وأخرى مع لقاح وهمي أجريتا على 24000 شخص تلقوا لقاح "سوبيرانا 02" عبر نظام جرعتين في 8 مدن وجرعة معززة "نظام من ثلاث جرعات" مع لقاح "سوبيرانا بلس"، وأثناء هذه التجارب كان كانت الإصابات بمتغير دلتا مرتفعة جداً وعلى نطاق واسع في البلاد 71.9٪ في تموز/يوليو و95.4٪ آب/أغسطس.

وأكد المعهد، الذي وصف الخبر بالممتاز خلال تغريدةٍ له عبر "تويتر" أنّ "نتائج التحليل أظهرت أن 76.8٪ ممن يتلقون اللقاح بنظام الجرعتين و91.7٪ ممكن يتلقون نظام الجرعات الثلاث يضمنون بشكل مؤكد عدم الحاجة إلى دخول المشفى عند أصابتهم بفيروس كورونا".

وكان معهد "فينلاي" التابع لمجموعة التكنولوجيا الحيوية والصناعات الدوائية في كوبا، وقّع سابقاً اتفاقية ثنائية مع معهد "باستور" الإيراني، في الـ8 من شهر كانون الثاني/يناير من العام الجاري في العاصمة الكوبية هافانا، لاستكمال التجارب السريرية، من أجل تطوير لقاح "سوبيرانا 2" (سيادة 2) ضد فيروس كورونا.

معهد "فينلاي" أشار إلى أنّ هذه الاتفاقية مع معهد "باستور"، تسمح بإحراز تقدّم أسرع لإنجاز عملية تطوير اللقاح في كلا البلدين، مؤكداً أهمية التعاون بين البلدين وخصوصاً في ظل جائحة كورونا.

مدير البحث العلمي في شركة، "بيوكوبافارما"، رولاندو بيريز رودريغيز، أكّد سابقاً لـ"الميادين نت" أنّ الاتفاق مع إيران "يهدف إلى العمل المشترك بين البلدين من أجل تطوير لقاح ضد فيروس كورونا، من خلال إجراء جزء من المرحلة الثالثة للتجارب السريرية على لقاح "سوبيرانا 02" ضد كورونا في إيران، ونقل هذه التكنولوجيا في صناعة اللقاحات إليها"، لافتاً إلى أنّ "إيران تعمل مع كوبا في تصنيع لقاحات مشابهة، فيما يتعلق بمرض المكورات الرئوية".

يُذكر أنّ كوبا تطوّر 5 لقاحات، مرشحة لتكون لقاحات ضد فيروس كورونا وهي "سوبيرانا01"، "سوبيرانا02"، "مامبيسا" (عبارة عن قطرات عبر الأنف)، "عبد الله"، و"سوبيرانا بلس".

ويُعتبر لقاحا "سوبيرانا02" و"عبد الله"، الأكثر تقدماً من بين اللقاحات الكوبية الـ5، فالمرحلة الثالثة من التجارب السريرية على هذين اللقاحين، أظهرت فعالية كبيرة ودرجة أمان عالية.