رستم - تيمور - ريكاردو

رستم - تيمور - ريكاردو

إسكَندرٌ ذكروا أخبارَ حِكمَتِهِ
ونحنُ مِنكَ رأينا كُلَّ ما ذَكَروا
ورُسْتُمٌ خَبّرونا عن شَجاعَتِهِ
وصارَ فيكَ عِياناً ذلكَ الخَبَرُ
إفخَرْ فَإنّ مُلوكَ الأرضِ أذهَلَهُمْ
ما قد فَعلتَ فَكُلٌّ فيكَ يَفتَكِرُ


هذه الأبيات من قصيدة للشاعر والمؤرّخ عِماد الدين الأصفهاني (1125 - 1201م) يمدح فيها أسد الدين شِيركوه عمّ صلاح الدين الأيوبي بعد انتصاره في إحدى المعارك.

وهو يشبّه شيركوه بالإسكندر الكبير في الحكمة وبرُسْتُم البطل الفارسي الأسطوري الذي تغنّى بصفاته وبطولاته أبو القاسم الفردوسيّ (935 - 1020) في ملحمته الشاهنامه.

وهذان الاسمان رُستُم الفارسي وإسكندر اليوناني لا يزالان متداولين كثيراً أو قليلاً في العديد من اللغات ومنها اللغة العربية. مع الإشارة أولاً إلى أن اسم شِيركوه وهو من أصل فارسي/تركي معناه أسد الجبل ولذلك لُقّب شيركوه بأسد الدين.

أما رُستُم فهو اسم فارسي معناه الرجل الشجاع، البطل، والطويل القامة. ويحيل على بطل الشاهنامه الأسطوري رُستُم دستان وهو أشهر أبطال الفرس وأبقاهم ذِكراً ويحظى بتبجيل واعتزاز كبيرين عندهم.

ومن القادة الفُرس الذين شاع ذكرهم عند العرب بوجه خاص رُستُم فرخ زاد قائد الجيش الفارسي الذي هزمه العرب المسلمون بقيادة سعد بن أبي وقّاص وقُتل في معركة القادسية.

وأمّا اسم إسكندر فيحيل على القائد المقدوني الإسكندر الكبير (356 - 323ق.م.) والذي قد يكون هو المقصود بذي القرنين عند بعض المفسّرين. ويُلفظ ألكسندر في معظم اللغات الأجنبية، مؤنثه ألكسندرا، وهو اسم يوناني أصله ألكسندروس alexandros مؤلف من مقطعين:alexan ومعناه الذي يدفع العدوّ، و andros ومعناه يحمي أو البطل الحامي والمُعين.

والجامع بين اسمي رُستُم واسكندر هو أنهما يتضمّنان معنى القوة والشدة والقسوة والشجاعة  في الحروب.

وإلى هذا المعنى تذهب تسمية المولود الذكر باسم تَيمور وهو لا يزال متداولاً على قِلّة في بعض البلدان العربية. ويحيل هذا الاسم على القائد المغولي الأوزبكي تَيمورلنك (1336 - 1405م).

وذلك أن تيمور كلمة مغولية معناها الحديد الذي يدلّ على القوة والصلابة، وهو المعدن الذي يحتاج تذويبه إلى حرارة عالية جداً. وهو اسم ذلك القائد العسكري المشهور بالقسوة والملقب بـ لنك، أي الأعرج لأنه كان يشكو من إعاقة في قدمه. 

ومن الأسماء الأجنبية التي تدخل فى هذا الباب من الدلالة على القوة والشجاعة والبطش اسم ريكاردو. الذي يحيل على ريكاردو قلب الأسد وهو أحد ملوك إنكلترا ومن أبرز ملوك الفرنج إبّان الحروب الصليبية. لُقّب بقلب الأسد لشجاعته واسمه ريكاردو من أصل ألماني مكوّن في الأصل من مقطعين هما: ريك rik ومعناه مَلك، وardo ومعناه قويّ وقاسٍ، ما يعني: ملك قوي.

صالح الأشمر

كاتب ومترجم من لبنان