أخبار - فنون

العاصمة الإيرانية طهران تفتح مهرجان الحقيقة بنسخته الـ 13.

الشريط الروائي الطويل "الأقصر" للمخرجة "زينة درة"، إنتاج مشترك مصري _ إماراتي _ إنكليزي، يشارك في المسابقة العالمية الدرامية لمهرجان "ساندانس السينمائي الدولي" الذي يقام في الفترة من 23 كانون الثاني/ يناير، و2 شباط/ فبراير 2020.

بين 10 و18 كانون الأول/ ديسمبر الجاري تُقام الدورة 20 من "مهرجان الكويت المسرحي" بإدارة "فالح المطيري"، الذي أعلن عن إضافات عديدة إستُحدثت هذا العام لتشجيع المثقفين على الإهتمام أكثر بالمهرجان.

على مدى ثمانية أيام (بين 7 و15 كانون الأول/ ديسمبرالجاري) تشهد العاصمة التونسية عيداً مسرحياً ضخماً ضمن الدورة 21 من "أيام قرطاج المسرحية" التي تشهد تقديم أكثر من مئة عرض تتوزع وفق التالي :تونس (25) العرب (18) أفريقيا (16) العالم (17)، بما يعني أننا أمام أكثر من مئة عرض متاح للجمهور على خشبة "مسرح العالم"، إضافة إلى مسرحيات موازية (14) تتبارى في المسابقة الرسمية.

تنطلق الاثنين القادم 9 كانون الأول/ديسمبر فعاليات مهرجان سينما الحقيقة الدولي بنسخته الـ13بحضور دولي رفيع، ومشاركة نخبة من الأفلام الوثائقية من عدّة دول للمنافسة على جوائز المهرجان بجميع أقسامه.

"جيل كرامة .. إلى الأمام" شعار الدورة الجديدة من "مهرجان كرامة لحقوق الإنسان في الأردن" التي تقام بين 5 و12 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وهي تُعنى بالإنتاجات السينمائية التي تتمحور حول إحترام آدمية الإنسان في كل مكان.

توفيت المطربة الكبيرة فايزة أحمد قبل 36 عاماً متأثرة بمرض سرطان الثدي، وكانت قبل ذلك تدأب على الإحتفال بعيد ميلادها السنوي في الخامس من كانون الأول/ديسمبر في شقتها الرحبة المساحة بمنطقة الزمالك في القاهرة.

أعلن منظمو الدورة 70 من "مهرجان برلين السينمائي الدولي" أنهم إختاروا الممثلة الإنكليزية الكبيرة "هيلين ميرين" (74 عاماً) لتكريمها بجائزة الدب الذهبي الفخرية تقديراً لإنجازاتها الفنية على مدى عمر عطائها.

معرفتنا بالكاتب والمخرج اللبناني "إيلي كمال" مسرحية من خلال "لغم أرضي" (بطولة زوجته ندى أبو فرحات، وعمار شلق)، وكان عندنا فضول للتعرف على مناخه السينمائي من خلال أول شريط طويل له بعنوان "Beirut terminus" (بيروت المحطة الأخيرة) الحائز على جائزة أفضل عمل غير روائي في مسابقة "آفاق السينما العربية" ضمن فعاليات الدورة 41 من "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" الذي إختتم في 29 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

مات "شعبولا"

بعد أيام من ظهوره مغنياً وهو جالس على كرسي (كذلك هي حال:محمد منير والكويتي نبيل شعيل) أُعلنت وفاة المنولوجست "شعبان عبد الرحيم" الأشهر بـ "شعبولا" وإسمه الأساسي "قاسم"، عن 62 عاماً، الذي كان تزوج للمرة الثانية مؤخراً بعد مرور وقت كاف على وفاة زوجته الأولى، وكان آخرما سجله ديو مع رفيق أغنياته الدائم الشاعر "إسلام خليل" أغنية تنتقد قناة الجزيرة لتدخلها في شأن مصر.

ودّع الوسط الفني بعد ظهر الإثنين في الثاني من كانون الأول/ ديسمبر الجاري الممثل المصري "محمد خيري" الذي عاش على الأدوار الثانية والثالثة طوال ربع قرن من الزمان، رغم أنه إنطلق في دورالبطولة الشبابية أمام الفنانة "ماجدة" في شريط "العمر لحظة"إلى جانب "أحمد مظهر" عام 78، وعانى على مدى الـ 15 عاماً الأخيرة من البطالة والمرض، إنتهت بوفاته في المستشفى عن 77 عاماً و154 عملاً للشاشتين والخشبة.

تختصر المخرجة "نجوى النجار" الواقع الفلسطيني على الشاشة الكبيرة مجدداً في شريطها الأخير "بين الجنة والأرض" (between heaven and earth) من خلال قصة رمزية لزوجين شابين قصدا معاً مرجعية الأحوال الشخصية لإتمام معاملات الطلاق رسمياً، لكن عائقاً عائلياً حال دون إنجاز الإنفصال، ما إضطرهما لأن يترافقا في عملية بحث عن حقيقة إستجدت في عائلة العريس إستوجبت متابعة وأسفاراً في قلب الأراضي المحتلة.

لم تكن السينما اللبنانية على مدى تاريخها غافلة يوماً عن القضايا المطلبية التي عرفت من وقت لآخر محطات ملتهبة وأصواتاً مرتفعة، وقد إخترنا ثلاثة نماذج تختصر هذا الإهتمام، وتؤكد أن ما نواكبه اليوم ميدانياً هو نتاج تراكمات متعاقبة أوصلتنا إلى هذا الواقع، رصدها مخرجان راحلان: "مارون بغدادي" (بيروت با بيروت) و"رفيق حجار" (الإنفجار) والمخرجة المعاصرة "ماري جرمانوس سابا" (شعور أقوى من الحب).

   طوت الدورة 41 من "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" فعالياتها بنجاح، ومع ذلك فإن مديرها المنتج والكاتب "محمد حفظي" كان حريصاً على عدم التحدث عن الدورة 42 لأن التجديد يحصل لعام واحد، ودعانا لأن ننتظر قرار وزارة الثقافة، معلناً سعادته بإرتفاع عدد رواد صالات المهرجان من 10 آلاف العام الماضي إلى 40 ألفاً هذا العام بما يعني أن جهود مئتي عامل في التنظيم والتنفيذ قد أثمرت كما نشتهي وأكثر حسب تعبيره.

أخبار فنية ترصد الجديد في عالم الشاشتين والخشبة، إضافةً إلى بعض الأحداث الفنية العربية والعالمية.

المزيد