رحيل المخرج جويل شوماخر.. مبدع باتمان وخبير الجرائم

عن 81 عاماً قضى المخرج الأميركي جويل شوماخرضحية السرطان بعد مواجهة لم تتعد العام الواحد، سقط بعده مصمم الأزياء، الذي تفرغ للإخراج وبات منذ العام 1981 واحداً من كبار هوليوود مبتدعاً أسلوباً مغايراً في مقاربة القضايا الإجرامية والمرعبة على الشاشة.

 

  • المخرج الراحل عن 80 عاماً
    المخرج الراحل عن 80 عاماً "جويل شوماخر"

ولد جويل شوماخر وترعرع في نيويورك، وأبدى ميلاً لتصميم الأزياء وعندما تعرف إلى الفن السينمائي شعر بتكامل أكبر في داخله وأدرك أنه عثر أخيراً على ضالته المهنية وباشر المهنة من خلف الكاميرا فإختار ليلي توملين بطلة لأول أفلامه بعنوان the incredible shrinking عام 1981، بينما لعبت بطولة آخر أفلامه "خطيئة" عام 2011 نيكول كيدمان ونيكولاس كيج.

وقد إهتم في مطلع شبابه بدراسة وممارسة تصميم الأزياء قبل أن ينتبه إلى أن السينما قادرة أن تستوعب هذا الفن وتطلقه بشكل جيد في حال أُحسن توظيفه بطريقة مناسبة.

تعددت أفلامه التي غلب عليها طابع الجرائم الغامضة التي كانت تستهويه ورفض دائماً أن يمثل لأنها مهنة سيئة تساءل دائماً لماذا يسعى إليها الشباب من الجنسين، وإن كان ظهر في لقطات قليلة وعابرة إلاّ أنه فضّل الإخراج فإشتهر له عام 87 (الأولاد الضائعون) وحريق سانت آلموس، وجرّب بنجاح عام 1995 سلسلة باتمان: باتمان إلى الأبد، وبعد عامين صوّر: باتمان وروبن. ومن أفلامه البارزة: الزبون، و8 مليمتر، وفاوليس (مع روبرت دونيرو) وإعتبر مكتشف العديد من الوجوه النجومية (كيفر ساذرلاند، ماثيو ماكونوغي، وبراد رنفرو، إضافة إلى ديمي مور).

الراحل شوماخر ردد دائماً أن الصدفة أوجدته حيث هو: أردت أموراً واضحة أمامي لكن القدر إختار لي أموراً أخرى وأنا لم أعاند وإعتبرت أن هذا هو نصيبي وعلي القبول به".