"نادين لبكي" و16 مخرجاً عالمياً في أفلام عن الحجر المنزلي

في الثلاثين من حزيران/ يونيو الجاري تبث منصة "نتفليكس" 17 شريطاً قصيراً لـ 17 مخرجاً من العالم بينهم اللبنانية نادين لبكي، لا تزيد مدة الواحد عن 7 دقائق، تحكي جميعها عن تجارب مختلفة مع الحجر المنزلي الذي فرضته جائحة كورونا.

 

  • "نادين لبكي" و"خالد مزنر" وشريط عن إبنتهما

"لطالما حيّرنا هذا السؤال كوالدين: كيف ينظر أطفالنا إلى الحجر الذي يعيشونه حالياً وما الذي يدور في أذهانهم، وعندما إتصل بنا منتجو شركة MERMADE وطلبوا منا أن نشارك في هذا المشروع، وجدنا أنها فرصة مثالية لإستكشاف هذا الجانب".. هذا ما قالته المخرجة نادين لبكي في معرض شرحها لمناخ الموضوع الذي إشتغلت عليه في الشريط الذي أنجزته (كممثلة وحيدة لزملائها العرب) مثلها مثل الـ 16 مخرجاً من أنحاء العالم، وركزت مع زوجها المؤلف الموسيقي والمنتج خالد مزنر على إبنتهما: ميرون، وكيف تفاعلت مع أجواء الحجر المنزلي.

أبرز من تشكلت منهم المجموعة العالمية من المخرجين هم: لادج لي (صوّر شريطه في كايشي مونتفرميل – فرنسا) باولو سورينتينو (روما) ريتشيل موريسون (لوس أنجلوس) بابلو لارين (سانتياغو – تشيلي) روغانو نيوني (صورت شريطها في ليشبونة – البرتغال) ناتاليا بيريستين (مكسيكو) سيباستيان شيبر (برلين) نعومي كاواسي (اليابان) ديفيد ماكينزي (غلاسكو – أسكوتلندا) ماغي غيللينهال (فيرمونت – أميركا) أنطونيو كامبوس (سبرينغز – نيويورك).

إشارة لافتة هنا إلى أن نتفليكس أعلنت أنها ستتبرع بإسم كل مخرج شارك في هذه المجموعة الفيلمية، بمبالغ تساعد مؤسسات فنية في أنحاء العالم على إنقاذ أوضاع تقنيين في السينما والتلفزيون يعانون اليوم من بطالة بسبب إقفال الأستوديوهات والصالات والقاعات بسبب وباء كورونا على مدى الأشهر الأربعة الأخيرة.