المخرج الفلسطيني إياد أبو روك يحوز لقب "شخصية العام 2020"

تقديراً لجهوده التي يقوم بها في خدمة القضية الفلسطينية خصوصاً والقضايا الإنسانية عموماً. المخرج النروجي من أصل فلسطيني إياد أبو روك يحوز لقب "شخصية العام 2020".

 

  • المخرج النروجي الفلسطيني
    المخرج النروجي الفلسطيني إياد أبو روك

منحت "مؤسسة سيدة الأرض" الفلسطينية التي ترصد ما يبذله فلسطينيون وشخصيات من دنيا العرب والعالم، من أجل القضية الفلسطينية، لقب شخصية العام 2020 إلى المخرج النروجي من أصل فلسطيني وائل أبو روك، تقديراً لجهوده الميدانية التي يبذلها في خدمة القضية الفلسطينية خصوصاً، والقضايا التي تهم الإنسان في العالم.

المخرج أبو روك، من أصول يافاوية، ولد في غزة، وأمضى عدة سنوات في القاهرة، درس خلالها السينما في "جامعة 6 أكتوبر"، وتعاون في عدة دورات مع مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قبل أن يستقر في النروج ناشطاً ومتابعاً لجوانب القضية الفلسطينية، حيث قام بتصوير عدد من الأفلام الوثائقية عن الشعب الفلسطيني منها "مازلت حياً"، يتناول فيه الظروف الصعبة التي يعيشها الأسرى الفلسطينيون في سجون الإحتلال الإسرائيلي.

له أشرطة أخرى تهتم بمعاناة الإنسان في أي بقعة من العالم، منها "مراكب الموت"، التي تتحدث عن الهجرة غير الشرعية عبر البحار. كما أنه مثّل وأخرج عدداً من المسرحيات، وتعاون على إصدارات عديدة باللغة النروجية، بينها كتاب قيّم بعنوان "أطفال غزة".