ترميم تمثال فريد الأطرش في ساحة أوبرا القاهرة

يقوم فريق من المثالين المصريين برئاسة الفنان محمود مختار بترميم تمثال الموسيقار فريد الأطرش في ساحة دار أوبرا القاهرة، بينما يتم إنجاز تمثال نصفي لشقيقته المطربة أسمهان، لوضعه إلى جانب الأول، والإحتفال بالمناسبة مطلع آذار/ مارس المقبل.

 

  • تتواصل عملية ترميم تمثال الموسيقار فريد الأطرش في ساحة الأوبرا
    تتواصل عملية ترميم تمثال الموسيقار فريد الأطرش في ساحة الأوبرا

تتولّى جمعية محبي الموسيقار فريد الأطرش برئاسة الفنان عادل السيد عملية ترميم تمثال الموسيقار فريد الأطرش في ساحة دار أوبرا القاهرة عبر ورشة تعمل على مدار الساعة منذ 25 كانون الثاني/ يناير الماضي بإشراف المثّال محمود مختار ومعه خبيران في الترميم من وزارة الآثار، على أن تنهي عملها آخر شباط/ فبراير الجاري.

وكان التمثال (وقريباً منه أخرى لفنانين آخرين كبار: محمد عبد الهاب، أم كلثوم، عبد الحليم حافظ ، فاتن حمامة) الذي أنجزه المثّال محمد ثابت عام 2016 تعرض لتشوهات وخدوش مختلفة، وتقطيع لأوتار عوده، مع  بعض الشروخ، وهبوط وميل واضح في قاعدة التمثال التي تم تدعيمها بقاعدة خراسانية ترتفع عن الأرض 80 سنتمتراً.

 وستضاف لوحة رخامية وأخرى نحاسية تلحظ سيرة الموسيقار مع تاريخ وصوله إلى مصر، إضافة إلى عناوين عدد من أفلامه وأغانيه وأهم ما حازه من تقديرات وتنويهات، كما سيضاء التمثال واللوحتان ليلاً من عدة جهات.

وقد تقرر أن يضاف تمثال نصفي لشقيقته أسمهان، بحيث يكونا متقاربين كما كانا على الدوام، وسيكون التمثالان مكتملين وجاهزين مع نهاية شباط/فبراير الجاري، على أن يحتفل بإزاحة الستارة عن كليهما مطلع آذار/ مارس المقبل.