انطلاق الاحتفالات بمئوية ثروت عكاشة

وزارة الثقافة المصرية تطلق فعاليات الاحتفال بمئوية ثروت عكاشة، والفعاليات تتواصل طوال العام وتشمل ندوات وأمسيات موسيقية وجائزة باسم الراحل.

  • انطلاق الاحتفالات بمئوية ثروت عكاشة
    انطلاق الاحتفالات بمئوية ثروت عكاشة

اطلقت وزارة الثقافة المصرية فعاليات الاحتفال بمرور 100 عام على ولادة ثروت عكاشة (1921 - 2012) الذي يعتبر أحد أهم رواد الثقافة المصرية ووزيرها الاسبق.

الفعاليات التي تتواصل طوال العام استهلت بحفل لاوركسترا القاهرة السيمفوني أقيم على المسرح الكبير دار الأوبرا.
وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم إن عكاشة "فارس الثقافة ويمثل وجهاً جميلاً لمصر وعبقرية خالدة اعادت صياغة وجدان المصريين باعتباره أحد أهم رواد الثقافة في العصر الحديث، والذي ستظل انجازاته علامات مضيئة فى تاريخ الابداع".

وذكّرت عبد الدايم بالراحل الذي أسس "المجلس الأعلى للثقافة" و"الهيئة العامة للكتاب" و"دار الكتب والوثائق القومية" و"أكاديمية الفنون" و"أوركسترا القاهرة" و"السيرك القومي" وغيرها من المشاريع الثقافية.

وشمل الفعاليات مجموعة من المؤتمرات والندوات التي تتناول مسيرة عكاشة، فضلاً عن احتفالية خاصة ضمن فعاليات "معرض القاهرة الدولي للكتاب".

وبهذه المناسبة ستطلق أيضاً جائزة ثروت عكاشة لترجمة الفنون السمعية والبصرية من اللغة العربية وإليها، ثم تنظيم معرض مشترك بين قطاع الفنون التشكيلية والهيئة العامة لدار الكتب.

إضافة إلى احتفالية في أكاديمية الفنون لجيل كبار العازفين والفنانين الذين عاصروا عكاشة، وأخرى في معبد ابو سمبل خلال شهر أيلول/سبتمبر المقبل بالتعاون مع عدد من الوزارات والهيئات.

كما يقوم "صندوق التنمية الثقافية" بعرض فيلم وثائقي لحسين بيكار يدور حول توثيق خطوات نقل معبد أبو سمبل.