هيئة المصورين الأميركيين تمنح جائزتها لـ "MANK"

قبل أسبوع فقط من موعد إعلان وتوزيع جوائز الأوسكار 93 في 25 نيسان/ إبريل الجاري، فاز مدير التصوير "إيريك ميسير شميت" بجائزة هيئة المصورين الأميركيين عن فيلم "MANK" للمخرج ديفيد فينشر.

  • مدير تصوير MANK إيريك ميسير شميت
    مدير تصوير MANK إيريك ميسير شميت

تكمن صعوبة تصوير شريط "MANK" من خلال الخبير "إيريك ميسيسر شميت"، في أن العمل الذي تدور أحداثه أوائل الأربعينات صوّر بالكامل من خلال تقنية الأبيض والأسود وبالتالي فكل ما نتابعه على الشاشة يعود إلى 80 عاماً خلت.

وهو أمر جعل فوز مدير التصوير شميت بجائزة أفضل إنجاز مرئي طوال ساعتين وعشر دقائق هي مدة الفيلم للمخرج ديفيد فينشر، طبيعياً جداً.

الشريط الذي لم يتم إنصافه في الأشهر الأخيرة من بين الجوائز العديدة التي منحت لأعمال أقل منه قيمة ومستوىً، تدور أحداثه أواخر الثلاثينات ومطلع الأربعينات حيث يواكب التحضير لأهم فيلم أنجزته السينما في تاريخها: المواطن كين، بطولة وإخراج أورسون ويلز، ليؤكد في المحصلة، أن نص العمل كتبه هيرمان مانكياويكز لوحده وليس صحيحاً أن ويلز شارك في الكتابة.

الفيلم لعب دوره الأول غاري أولدمان، آماندا سايفريد، ليلي كولينز، آرليس هاوارد. وهو يحمل أكبر عدد من الترشيحات لجوائز الأوسكار 93، وسط منافسة قاسية وصعبة، لكننا أمام فيلم متكامل، جميل، يحمل العديد من الرسائل الإنسانية.