معرض القاهرة الدولي للكتاب "يستعيد شبابه"؟

انطلاق الدورة الـــ 51 من (معرض القاهرة الدولي للكتاب)، ووزيرة الثقافة المصرية تقول إن المعرض استعاد شبابه بعد 50 عاماً من انطلاقه. 

  • معرض القاهرة الدولي للكتاب "يستعيد شبابه"؟

 قالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم "إن (معرض القاهرة الدولي للكتاب) استعاد شبابه بعد 50 عاماً من انطلاقه". 

كلام عبد الدايم جاء خلال افتتاح الدورة الـــ 51 للمعرض أمس الأربعاء.

وقالت إن المعرض "شهد نقلة كبيرة في يوبيله الذهبي العام الماضي بانتقاله من أرض المعارض بمدينة نصر إلى مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، لكن دورة هذا العام شهدت تركيزاً أكبر على التنظيم والاهتمام بالبرنامج الثقافي وإضافة الكثير من الخدمات للزائرين خاصة الشبان".

وأضيفت إلى المعرض في الدورة الجديدة قاعات للعروض السينمائية والمسرحية لم تكن انشئت بعد في الدورة السابقة وهو ما أتاح الفصل بين الأنشطة الثقافية المتمثلة في الندوات والورش والموائد المستديرة وبين الأنشطة الفنية.

ووفق وزيرة الثقافة المصرية أصبح للمعرض بدءاً من هذا العام تطبيق خاص على منصات الهواتف الذكية، يساعد الزائر في تحديد مواقع دور النشر ومعرفة أسعار الكتب مسبقاً ومواعيد الندوات والأنشطة المختلفة.

وبدأت الدورة الجديدة من (معرض القاهرة الدولي للكتاب) الأربعاء في 22 كانون الثاني/يناير ويستمر حتى 4 شباط/فبراير بمشاركة أكثر من 900 دار نشر من نحو 40 دولة من بينها السنغال التي حلّت "ضيف الشرف".

ويرفع المعرض شعار (مصر - أفريقيا.. ثقافة التنوع).

واختارت اللجنة العليا للمعرض عالم الجغرافيا والمؤرخ الراحل جمال حمدان شخصية المعرض.

ويستضيف المعرض هذا العام باقة من الفنانين والمثقفين والكتاب والأدباء، ويحتفي بمئوية ميلاد الممثل الراحل فريد شوقي (1920-1998) والممثلة زوزو نبيل (1920-1996).