السودان: لجنة قومية لتأبين إبراهيم اسحق

السودان يكون لجنة قومية لتأبين الأديب الراحل إبراهيم إسحق (1946 - 2021)، ويتضمن التأبين تناول أعمال الراحل في كل الحقول وطباعة أعماله التي لم تنشر بعد.

  • السودان: لجنة قومية لتأبين إبراهيم اسحق
    السودان: لجنة قومية لتأبين إبراهيم اسحق

أعلنت اللجنة القومية المكونة حديثاً من "اتحاد الكتاب السودانيين" و"نادي السرد السوداني" و"مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي" ومؤسسات أخرى، أنها بصدد تأبين الكاتب والروائي السوداني الراحل إبراهيم اسحق (1946 - 2021).

وتقام فعاليات التأبين بمناسبة أربعينية اسحق في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الخرطوم.

ويتضمن حفل التأبين تناول أعمال الراحل في كل الحقول وتسليط الضوء على إنجازاته في القصة والرواية والبحث والدراسات. 

وتشمل المحاور القصة القصيرة والدراسات الفلكلورية والرسائل العلمية المقدمة في أعمال ابراهيم إسحق، إضافة إلى محور يضم الشهادات الخاصة لأشخاص عاصروا الراحل كأصدقاء له أو تتلمذوا عليه. 

وسيتم من خلال التأبين التوصية الرئيسة لما بعده، وهي إصدار أي أعمال للراحل لم تطبع، واصدار كل أعمال اسحق في ثلاثة مجلدات تسمى الأعمال الكاملة.

ورحل اسحق عن هذه الدنيا في 23 كانون الثاني/يناير الماضي حيث وافته المنية في الولايات المتحدة عن عمر ناهز 75 عاماً.

إسحق المولود في قرية ودعة بمحافظة شرق دارفور أصدر العديد من الأعمال الروائية منها: "حدث في القرية" و"مهرجان المدرسة القديمة" و"أخبار البنت مياكايا". أما في القصة القصيرة فله "ناس من كافا" و"حكايات من الحلالات" وغيرها.

ونال إسحق "جائزة الآداب والفنون التشجيعية" في الخرطوم عام 1979، وشغل منصب رئيس "اتحاد الكتاب السودانيين"، كما كان عضواً في "مجلس تطوير وترقية اللغات القومية" في السودان.