نثر ليسيا أوكراينكا في كتاب جديد لعماد الدين رائف

الكاتب والمترجم اللبناني عماد الدين رائف يصدر الجزء الأول من أعمال الأديبة الأوكرانية ليسيا أوكراينكا، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين بعد المئة لولادتها.

  • نثر ليسيا أوكراينكا في كتاب جديد لعماد الدين رائف
    نثر ليسيا أوكراينكا في كتاب جديد لعماد الدين رائف

صدر حديثاً عن "دار المصور العربي" في بيروت الكتاب الجديد لعماد الدين رائف ويضم الجزء الأول من أعمال الأديبة الأوكرانية ليسيا أوكراينكا (1871- 1913) النثرية، التي كتبتها بين 1888 و1913، على أن يليه كتاب ثان نهاية العام الحالي، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخمسين بعد المئة لولادتها.

وبهذه المناسبة نظمت السفارة الأوكرانية في لبنان مؤتمراً عن بعد تضمن عرضا ًللكتاب.

يذكر أن ليسيا أوكراينكا (اسمها الحقيقي لاريسا كوساتش) لم تكن شاعرة وقاصة كبيرة فحسب، بل ناقدة ومترجمة وباحثة في التراث الشعبي وناشطة اجتماعية وحاملة راية حقوق المرأة في بلادها. وقد غدت رمزا لأصالة أوكرانيا واستقلالها، وأحد الأعمدة الثلاثة التي قام عليها الأدب الأوكراني الحديث، إلى جانب إيفان فرانكو وتاراس شيفتشينكو.

بعبارة "سآمل ولو فقد الأمل"، واجهت ليسيا مرضها العضال في عمرها القصير، وأبدعت أدباً لا يموت، فظلت حية في قلوب الناس. خلدتها الشعوب السلافية بإعادة طبع أدبها وإنتاجه في المسرح والسينما والتلفاز والغرافيتي. وتنتشر نصبها التذكارية والمؤسسات التعليمية والمكتبات والشوارع التي تحمل اسمها في مناطق مختلفة من العالم.