المتحف الفلسطيني: النكبة في أرشيفاتنا الشخصية

"المتحف الفلسطيني" يعرض فيلمين قصيرين بمناسبة ذكرى النكبة، ويستند فيهما إلى الأرشيف الشخصي لفلسطينيين.

  • المتحف الفلسطيني: النكبة في أرشيفاتنا الشخصية
    المتحف الفلسطيني: النكبة في أرشيفاتنا الشخصية

تحت عنوان "النكبة في أرشيفاتنا الشخصية"، يقدم "المتحف الفلسطيني" عرضاً خاصاً لفيلمين قصيرين قام بإنتاجهما بمناسبة ذكرى النكبة.

ويعرض الفيلم الأول مجموعة صور من أرشيف المتحف عن حياة الفلسطينيين قبل النكبة، معيداً تخيل حيوات من في هذه الصّور، في محاولة لاستحضار التاريخ اليومي والعادي والشخصي، بغناه وتنوعه، قبل أن تسلب النكبة من الفلسطينيين حياتهم العادية.

أما الفيلم الثاني فــ "يحكي قصّة صُرّة السمسم التي يحتفظ بها مؤسِّس فرقة الثلاثي جبران، سمير جبران، وهي من حصاد فلّاحي قرية سيرين الفلسطينيّة في الجليل قبل سنوات قليلة من النّكبة. ظلّت الصُّرّة في حوزة جدّته، نصرة، طيلة 50 عاماً، قبل أن تهديها له عند زواجه، ليقرّر سمير عام 2003 أن يُحيي هذا الإرث، زارعاً حبَّات السمسم بين القطن لتنبت من جديد".

ويسعى المتحف من خلال هذين العرضين إلى التأكيد على "قدرة هذه البذور على احتضان إمكانيّة الحياة لما يزيد عن 50 عاماً"، فهي "تنمو خارج الاحتلال وخارج النكبة".

يذكر أن الفعالية التي تبث مساء الأحد المقبل عبر صفحات المتحف على مواقع التواصل، تندرج ضمن النشاطات الرقمية للمتحف التي بدأت مع تفشي فيروس "كورونا" العام الماضي.