أكثر من 190 مليار دولار.. حجم التجارة بين روسيا والصين في عام 2022

السفير الصيني لدى روسيا، تشانغ هانهوي، يكشف أنّ حجم التجارة الروسية الصينية في عام 2022 تجاوز 190 مليار دولار، ليسجّل في ذلك مستوىً قياسياً.

  • سفير الصين لدى روسيا: حجم التجارة الروسية الصينية تجاوز 190 مليار دولار
    سفير الصين لدى روسيا: الصين كانت أكبر شريك تجاري لروسيا لمدة 13 عاماً متتالية

قال السفير الصيني لدى روسيا، تشانغ هانهوي، إنّ حجم التجارة الروسية الصينية في عام 2022 تجاوز 190 مليار دولار، وسجل بذلك مستوىً قياسياً.

وقال الدبلوماسي الصيني، في مقابلة مع وكالة "نوفوستي"، إنّ "الحجم السنوي للتجارة الثنائية وصل إلى مستوى قياسي بلغ 190.27 مليار دولار"، مضيفاً أنّ "الصين كانت أكبر شريك تجاري لروسيا لمدة 13 عاماً متتالية، وزاد حجم الصادرات إلى روسيا من المنتوجات عالية التقنية والسيارات وقطع الغيار بنسبة 51% ونسبة 45%، على التوالي".

وتابع الدبلوماسي الصيني أنّ "العمل على إدخال المنتوجات الزراعية للسوق كان يسير بخطًى متسارعة، وعلى مدار العام زادت الإمدادات بنسبة 43% خلافاً للاتجاهات العالمية".

وأشار إلى أنّ حصة التسويات بالعملات الوطنية تتزايد، كما يتوسع التعاون ويتطور بوتيرةٍ ثابتة في مجالات، مثل اتصالات الجيل الخامس والتجارة عبر الإنترنت والاقتصاد الرقمي".

وفي وقتٍ سابق، حدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ هدفاً لرفع حجم التجارة الثنائية الروسية الصينية إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2024.

وسبق أن أعلن وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أنّ الصين ستدعم روسيا في تعزيز مكانتها كقوةٍ كبيرة في الساحة الدولية.

وتعتزم موسكو وبكين التحول إلى التسويات بالعملات الوطنية بشأن إمدادات الطاقة، كما يتم بالفعل استخدام الروبل واليوان في مدفوعات الغاز.

يُذكر أنّه في الأشهر الأخيرة زادت الصين وارداتها من النفط الروسي بصورة كبيرة، الأمر الذي ساعد موسكو على تعويض الأسواق الغربية من جراء العقوبات الغربية المشددة عليها.

اقرأ أيضاً: التبادل التجاري بين روسيا والصين ازداد بنسبة 29.3% في 2022