الأمم المتحدة: مليون طفل أفغاني قد يموتون نتيجة نقص الغذاء

تعهد المجتمع الدولي بتقديم أكثر من مليار دولار كمساعدات طارئة حيث يواجه ملايين الأفغان خطر نفاد الطعام مع حلول فصل الشتاء.

  • إمرأتان تتسولان قرب فرن في كابول / الصورة لنيويورك تايمز.
    إمرأتان تتسولان قرب فرن في كابول / الصورة لنيويورك تايمز.

حذر مسؤولو الأمم المتحدة من أن ملايين الأفغان قد ينفد الطعام قبل حلول فصل الشتاء وقد يموت مليون طفل إذا لم تتم معالجة نقص الغذاء بسرعة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مؤتمر للأمم المتحدة في جنيف: "بعد عقود من الحرب والمعاناة وانعدام الأمن، ربما يواجهون (أطفال أفغانستان) أكثر أوقاتهم خطورة". وقال إن المجتمع الدولي تعهد بأكثر من مليار دولار لتمويل الطوارئ في هذا الحدث.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن الجهود المبذولة لتقديم المساعدة التي تشتد الحاجة إليها معقدة بسبب نقص عمال الإغاثة الدوليين. لقد فرّ الكثيرون من البلاد بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، والذين بقوا غير متأكدين مما إذا كان سيتمكنون من مواصلة عملهم. وضغطت الأمم المتحدة على حركة طالبان للسماح لعمال الإغاثة بممارسة أعمالهم بأمان.

وحذر خبراء الصحة العامة من أنه من دون مساعدات كافية، فإن نظام الرعاية الصحية على وشك الانهيار.

وأضافت الصحيفة أنه حتى قبل سيطرة "طالبان" على أفغانستان، كانت البلاد تعاني من الجفاف. ويقدر برنامج الغذاء العالمي أن 40 في المائة من المحاصيل قد ضاعت، وارتفع سعر القمح بنسبة 25 في المائة.

نقله إلى العربية: الميادين نت