الدنمارك تعلن تسرب غاز في بحر البلطيق قرب مسار "نورد ستريم 2"

الشركة المشغّلة لخط أنابيب غاز "التيار الشمالي 2" تعلن وقوع حادث في خط الأنابيب في مياه الدنمارك بالقرب من جزيرة بورنهولم.

  • الدنمارك تعلن عن تسرب غاز في بحر البلطيق قرب مسار
    الدنمارك تعلن تسرب غاز في بحر البلطيق قرب مسار "نورد ستريم 2"

أعلنت الشركة المشغّلة لخط أنابيب غاز "التيار الشمالي 2"، اليوم الإثنين، وقوع حادث في خط الأنابيب في مياه الدنمارك بالقرب من جزيرة بورنهولم، لافتةً إلى إنشاء منطقة آمنة يبلغ نصف قطرها خمسة أميال بحرية.

وقالت الشركة لوكالة "سبوتنيك" إن "الحادث وقع في المنطقة الاقتصادية الدنماركية جنوبي شرقي بورنهولم. وقام خفر السواحل بإنشاء منطقة آمنة بطول خمسة أميال بحرية كتدبير أمني".

و"التيار الشمالي 2" مشروع روسي لمد أنبوبي غاز طبيعي، يبلغ طول كل منهما 1200 كيلومتر، بطاقةٍ إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنوياً، من الساحل الروسي عبر قاع بحر البلطيق إلى ألمانيا.

وتم، العام الماضي، الانتهاء من بناء المشروع، الذي تشارك فيه شركة "غازبروم" الروسية مع شركات أوروبية، إلّا أن ألمانيا أوقفت إجراءات المصادقة على المشروع.

وتُعَدّ روسيا أحد موردي الغاز الرئيسيين إلى أوروبا، وأكدت باستمرار أن خط أنابيب "التيار الشمالي 2" هو مشروع مشترك يخدم مصالح كل الدول الأوروبية، وفي مقدمتها ألمانيا وروسيا، داعية إلى النأي بهذا المشروع عن التجاذبات السياسية.

يُذكَر أن الأزمة في ألمانيا تفاقمت بعد إعلان شركة "غازبروم" الروسية إغلاقَ "نورد ستريم 1"، وهو خط الأنابيب الرئيس لنقل الغاز إلى أوروبا، بسبب أعمال الصيانة، الأمر الذي تسبب بالقلق في القارة الأوروبية، وتحديداً ألمانيا.

وأعلن السفير الروسي لدى ألمانيا، سيرغي نيتشاييف، الأسبوع الماضي، أن روسيا مستعدة لإطلاق خط أنابيب "التيار الشمالي 2" في أي وقت.