النمسا تدعو أوروبا لفصل سعر الكهرباء عن سعر الغاز

رئاسة الاتحاد الأوروبي ستعقد "اجتماعاً طارئاً لوزراء الطاقة" بموافقة المفوضية الأوروبية، من أجل التباحث بمسألة فصل أسعار الكهرباء عن أسعار الغاز، وأمور طاقوية أخرى.

  • قال نيهامر أنه
    المستشار النمساوي كارل نيهامر

دعا المستشار النمساوي كارل نيهامر، اليوم لأحد، الاتحاد الأوروبي إلى "فصل سعر الكهرباء عن سعر الغاز" لتجنّب ارتفاع أسعار الكهرباء، مؤكداً أنّ المسألة ستكون في صلب اجتماع طوارئ قريب.

وذكر نيهامر في بيان له أن "سعر الكهرباء يجب أن ينخفض"، مضيفاً: "لا يمكننا ترك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقرّر يومياً" مصير أسعار موارد الطاقة.

كما تابع: "يجب أن نوقف هذا الجنون الحاصل حالياً في أسواق الطاقة"، مؤكّداً أن التحرّك المضاد لارتفاع الأسعار يجب ألَّا يكون فقط على المستوى الوطني بل أيضاً على المستوى الأوروبي.

وفي سياق ارتفاع أسعار موارد الطاقة على المستوى الأوروبي، أعلن الجمعة رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي أنه سيعقد "اجتماعاً طارئاً لوزراء الطاقة" بموافقة المفوضية الأوروبية.

وأكّد نيهامر أن مسألة فصل أسعار الكهرباء عن أسعار الغاز "ستكون على جدول أعمال" الاجتماع، لافتاً إلى أنه أثار هذا الملف مع نظيره الألماني أولاف شولتس وبيتر فيالا.

وبعد ستة أشهر على بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بلغت أسعار الطاقة في أوروبا مستويات قياسية يوم الجمعة، ما يُنذر بارتفاع هائل لتكاليف المعيشة بحلول فصل الشتاء تعود أسبابه إلى انقطاع تزويد دول أوروبا الداعمة لأوكرانيا الغاز الروسي، علماً أن 20% من الكهرباء الأوروبية تولّدها محطات طاقة تعمل بالغاز.