الهند ستستمر في شراء النفط الروسي بأسعار مخفضة

وزيرة المالية الهندية تقول إنّ بلادها ستستمر في شراء النفط الرخيص من روسيا بأسعار مخفضة، وتؤكد أنّ مصلحة الهند فوق كل اعتبار.

  • الهند تؤكد استمرارها في شراء النفط الروسي بأسعار مخفضة
    الهند تؤكد استمرارها في شراء النفط الروسي

قالت وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيترامان إنّ بلادها ستواصل شراء النفط من روسيا بأسعار مخفضة، مؤكدةً أنّ مصلحة الهند وأمن الطاقة الخاص بها "في مقدمة أي اعتبارات".

وأضافت في تصريحات متلفزة: "لقد بدأنا في الشراء، وتلقينا عدداً كبيراً من البراميل. النفط متوفر وبخصومات، فلماذا لا نشتريه؟".

وجاءت تصريحات سيترامان بعد يوم من تصريحات داليب سينغ، نائب مستشار الأمن القومي الأميركي للاقتصاد الدولي، الذي حذر نيودلهي من "تسريع" الصفقات التجارية مع روسيا.

وأشاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم أمس، بموقف الهند تجاه الأزمة في أوكرانيا، وذلك خلال لقائه نظيره الهندي سوبرامانيام جايشنكار في نيودلهي، قائلاً إنّ "نيودلهي لا ترى الحقائق بطريقة أحادية الجانب كما يريد الغرب".

وقالت مسؤولة كبيرة في البيت الأبيض، قبل أيام، إنّ "موقف الهند من الأزمة في أوكرانيا غير مرض، لكنه أيضاً ليس مفاجئاً بالنظر إلى العلاقة التاريخية مع روسيا"، لافتةً إلى أنّ "من الضروري تقديم بدائل للهند عن علاقاتها الوثيقة المستمرة مع الجانب الروسي".

وأفادت صحيفة "تايمز أوف إنديا"، في وقتٍ سابق، بأنّ "ضغوطاً أميركية أوقفت مشاورات السلطات المالية الهندية بشأن وضع آلية لشراء النفط والسلع الأخرى من روسيا بواسطة الدفع بالعملات الوطنية".