حجم التجارة بين إيران والعراق يزيد بنسبة 20% في العام الإيراني الماضي

رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة يصرّح بأنّ حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 9 مليارات دولار مع نهاية العام الإيراني الماضي.

  • علمي العراق وإيران (أرشيف)
    علما العراق وإيران (أرشيف)

كشفت غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة عن زيادة حجم التبادل التجاري بين إيران والعراق بنسبة 20% في العام الإيراني المنتهي في 20 آذار/مارس الماضي، مقارنةً مع العام الذي سبقه.

وقال رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة يحيى آل إسحاق إنّ حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 9 مليارات دولار في العام الإيراني المنتهي، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأضاف أنّه "بشكلٍ عام شهدت التجارة بين البلدين نمواً بنحو 20% العام الماضي أي ما يعادل 9 مليارات دولار والتي شملت جميع البضائع، منها تصدير الخدمات الفنية والهندسية".

وبشأن المفاوضات الخاصة بإنشاء خط سكة حديد البصرة- شلمجة، قال إنّه "إذا دخلت هذه الاتفاقية حيّز التنفيذ، فسيتم توفير مجال كبير لعبور البضائع، وستؤدي إلى تطوير العلاقات بين البلدين".

وأكّد إسحاق "إنشاء مدينتين صناعيتين على حدود العراق وإيران"، مشيراً إلى أنّ "هذا الإجراء يمكن أن يكون عوناً كبيراً للاستثمار المشترك، وتنمية العلاقات والتعاون الاقتصادي، ويوفّر الأساس للمشاركة في المشاريع العراقية".

ولفت إلى أنّ "سوق العراق هو ثاني سوق شريك تجاري مع إيران بعد الصين"، موضحاً أنّ "إيران والعراق لديهما تجربة 14 مليار دولار من التجارة مع بعضهما البعض، وأنّ الهدف هو الوصول إلى 20 مليار دولار، وهو رقم ليس بعيد المنال".

وفي وقتٍ سابق، أعلن وزير الشؤون الاقتصادية والمالية الإيراني إحسان خاندوزي،عن تنامي التبادل التجاري مع العراق بنسبة 20%، فيما أكّد دعم بلاده لاستتباب الأمن في العراق.

وقبل أسابيع، بحث وزيرا الخارجية العراقي فؤاد حسين والإيراني حسين أمير عبد اللهيان، مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، من بينها نتائج زيارة حسين إلى واشنطن المتعلقة بالجانب الإيراني، إضافة إلى الوضع الأمني ولا سيما على الحدود.

اقرأ أيضاً: العراق: علاقتنا بإيران قوية.. ونحاول تقريب المسافات بين دول الجوار