تفاوت أداء عمالقة الإنترنت في الربع الثاني من 2020

في خضم أزمة وباء كورونا، شركة "أمازون" تحقق أكبر الأرباح على الإطلاق، إيرادات "فيسبوك" تفوق التوقعات، أما مبيعات "ألفابت" فتراجعت.

  • زادت مبيعات الإعلانات التي تشكل معظم إيرادات
    زادت مبيعات الإعلانات التي تشكل معظم إيرادات "فيسبوك" 10% في الربع الثاني من 2020

أعلنت شركة "أمازون" أمس تحقيق أكبر أرباحها على الإطلاق منذ تأسيسها قبل 26 عاماً مع تنامي مبيعاتها عبر الإنترنت خلال جائحة فيروس كورونا.

وقالت الشركة الأميركية، إن الإيرادات قفزت 40% عن مستواها قبل عام إلى 88.9 مليار دولار.

وكانت "أمازون" حذرت من خسارة محتملة في الربع الثاني من العام بسبب إنفاق نحو 4 مليارات دولار على التجهيزات الوقائية للعاملين ونفقات أخرى ترتبط بـ"كوفيد-19"، لكن الشركة حققت 5.2 مليار دولار ربحاً، بما يعادل مثلي صافي الربح قبل عام.

وقفزت مبيعات متجر الإنترنت 48% إلى 45.9 مليار دولار في الربع الثاني من العام الجاري. وتوقعت الشركة صافي مبيعات بين 87 و93 مليار دولار للربع الثالث.

أما شركة "فيسبوك"، ففاقت الإيرادات الفصلية التي أعلنت عنها الخميس توقعات المحللين، إذ استغلت الشركة أدواتها في مجال الإعلانات الرقمية للاستفادة من تنامي استخدام الإنترنت في خضم جائحة فيروس كورونا.

ونمت الإيرادات 11%، وهي أبطأ وتيرة منذ طرح الشركة للاكتتاب العام، لكنها فاقت توقعات المحللين، الذين قالوا إنها ستهوي 3%.

وزادت مبيعات الإعلانات، التي تشكل معظم إيرادات "فيسبوك"، 10% إلى 18.3 مليار دولار في الربع الثاني من العام. وزاد عدد المستخدمين النشطين شهريا إلى 2.7 مليار في الربع الثاني، بينما كان المتوقع 2.6 مليار.

وبلغ صافي الربح 5.2 مليار دولار بما يعادل 1.80 دولار للسهم في الأشهر الثلاثة حتى 30 حزيران/يونيو الماضي، فيما توقع محللون 1.39 دولار للسهم.

يأتي ذلك، في وقت تراجعت المبيعات الفصلية لـشركة "ألفابت"، الشركة الأم لـ"غوغل"، للمرة الأولى منذ طرحها للاكتتاب العام قبل 16 عاماً، لكن التراجع جاء دون المتوقع.

وانخفضت الإيرادات 2% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام إلى 38.3 مليار دولار، بينما توقع محللون في المتوسط انخفاضها 4% إلى 37.367 مليار دولار.

وجاء نحو 66% من إيرادات "ألفابت" من إعلانات محرك البحث "غوغل" و"يوتيوب"، وزادت التكاليف الإجمالية والنفقات حوالي 7% عنها قبل سنة إلى 31.9 مليار دولار في الربع الثاني، بعد قفزة 12% في الربع السابق.

وبلغت الأرباح الفصلية 6.96 مليار دولار بما يعادل 10.13 دولار للسهم، في حين توقع محللون في المتوسط 5.645 مليار دولار أو 8.29 دولار للسهم.