تعزيزاً لخطوات التطبيع.. وصول أول سفينة شحن إماراتية إلى ميناء حيفا

بعد وصول أول سفينة شحن ‎إماراتية إلى ميناء حيفا في "إسرائيل"، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقول "إننا نصنع التاريخ للمرة الأولى".

  • السفينة الإماراتية "MSC Paris" لحظة وصولها إلى ميناء حيفا.

وصلت إلى ميناء حيفا في "إسرائيل"، اليوم الاثنين، أول سفينة شحن ‎إماراتية، والتي نفذت رحلة مباشرة من ميناء ‎"جبل علي" في ‎دبي إلى ميناء حيفا.

وقالت صفحة "إسرائيل بالعربية" على "تويتر"، إن "السفينة "MSC Paris" دخلت الميناء هذا الصباح"، واصفةً الحدث بالتاريخي.

وقالت إنه بذلك تم "افتتاح أول خط تجاري بحري بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل".

وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت أن السفينة أفرغت حمولتها هذا الصباح في مرفأ حيفا، التي تضم حديد وأجهزة إطفاء ومواد تنظيف وعتاد إلكتروني، لافتة إلى أنها ستأتي كل أسبوع محملة بالبضائع من الإمارات.

وغرد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر حسابه على "تويتر"، قائلاً  "نصنع التاريخ للمرة الأولى، دخلت الآن سفينة شحن إماراتية إلى ميناء حيفا"، مشيراً إلى أنه "فُتح محور تجارة جديد بين الإمارات وإسرائيل".

بالتزامن، غرد ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، عبر حسابه على "تويتر"، وقال "تلقيت اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو". وأشار إلى أنه تم الحديث بينه وبين نتنياهو حول تعزيز العلاقات بين البلدين.

​وكان مندي زلتسمان، مدير ميناء حيفا، كشف عن قرب وصول أول سفينة شحن إماراتية إلى "إسرائيل"، قائلاً إنها ستدخل الميناء الأسبوع المقبل.

وجاءت تصريحات زلتسمان، خلال لقاء أجراه عبر الفيديو كونفرنس، مع مسؤولين كبار في مجال الموانئ من ‫أبو ظبي و‫دبي والهند وسريلانكا.

ووقعت "إسرائيل" والإمارات اتفاقية سلام بين البلدين في البيت الأبيض بالولايات المتحدة، الشهر الماضي، وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن الاتفاق المفاجئ في 13 أغسطس/آب.