أخبار - بيئة

مدير هيئة الاستثمار في سوريا يؤكد الانتهاء من تجهيز البنى التحتية الخاصة بمشروع الباصات العاملة على الطاقة الشمسية، ويتوقع تسيير الباصات وتفعيل خطوطها خلال العام الجاري.

دول أوروبية تتخوف من العاصفة "كيارا" وتطلب من مواطنيها التزام منازلهم تجنباً لأي أضرار مادية. وتسببت "كيارا" بإلغاء مئات الرحلات الجوية ومباريات رياضية وإيقاف خدمات قطارات.

مناطق نيوساوث ويلز الأسترالية تغرق بمياه الأمطار التي تساقطت بشكل غزيرة لم تشهده المنطقة لأول مرة منذ نحو 20 عاماً.

وفقاً لمكتب الأرصاد الجوية الأسترالي فقد ساعدت خطوط احتواء الحريق والإسقاط الجوي لمضادات الاشتعال في وقف تقدم الحرائق صوب المدينة رغم شدة الرياح ودرجات الحرارة المرتفعة في العاصمة والتي انخفضت إلى 26.7 درجة مئوية فقط خلال الليل.

السلطات الأسترالية تعلن حالة الطوارئ في العاصمة كانبيرا والمناطق المحيطة بها تحسباً لخروج حريق غابات كبير عن السيطرة في ظل ارتفاع درجة الحرارة وهبوب رياح قوية.

دمرت الحرائق أكثر من 112 ألف كيلومتر مربع من الأراضي وتسببت في مقتل 33 شخصاً على الأقل ونفوق حوالى مليار حيوان ودمرت 2500 منزل.

عشرات القتلى والجرحى سقطوا في الزلزال الذي ضرب شرق تركيا، ووزير الداخلية يؤكد انهيار بعض المباني، ويشير إلى إرسال فرق الانقاذ إلى منطقة سيفريجه حيث وقع الزلزال.

الحرائق تشتعل من جديد في الغابات الأسترالية والسلطات المعنية تجلي السكان من المناطق المجاورة لمطار العاصمة كانبيرا منعاً لوقوع المزيد من الضحايا البشرية.

عواصف رملية وحبات بردٍ وأمطار غزيرة تتساقط في مدينة ملبورن عاصمة ولاية فكتوريا، بجنوب أستراليا، وأجهزة الطوارئ تطلب من السكان وضع السيارات في مكان آمن وعدم ركنها تحت الأشجار أو تحت خطوط التيار الكهربائي.

محمية أرز الشوف في جبل لبنان على تعمل على الحفاظ على البيئة وتنمية المجتمع المحلي من خلال العودة إلى الطبيعة والزراعة المحلية وإعادة تأهيل الأراضي الزراعية المهملة وتشجيع المزارعين والسكان المحليين على غرسها بأنواع تلائم التغيرات المناخية، من هنا عملت المحمية على إصدار شريط قصير يلخص هذه التجارب ويعمل على التوعية البيئية وحصل "الميادين نت" على نسخة منه من قبل إدارتها النشيطة.

أستراليا تشهد عواصفاً رعديةً وأمطاراً غزيرةً تساعد رجال الإطفاء على إخماد الحرائق المندلعة منذ أيلول/ سبتمبر 2019، وسط مخاوف من تسبب البرق في إشعال حرائق جديدة.

أكثر من 57 قتيلاً وعدد من المفقودين في انهيارات جليدية في كشمير الجزء الخاضع لباكستان، إضافة إلى انهيارات أرضية بسبب هطول الأمطار بكثافة وتضرر عدد كبير من المنازل في إقليم بلوخستان جنوب غرب باكستان. وإغلاق طرق سريعة رئيسية تربط بين باكستان وأفغانستان بسبب الثلوج الكثيفة.

الحرائق في أستراليا تتواصل والسلطات تلقي بواسطة الطائرات آلاف الكليوغرامات من الأغذية وخاصة الجزر والطاطا الحلوة للحيوانات المحاصرة، حيث تمّ نفوق مليار حيوان حتى الآن بسبب الحرائق التي لم تتوقف منذ أيلول/ سبتمبر الماضي.

حصيلة ثوران بركان جزيرة وايت آيلاند في نيوزيلندا ترتفع إلى 20 قتيلاً، وبركان تال في الفلبين يجبر عشرات آلاف الأشخاص على إخلاء منازلهم.

حرائق غابات أستراليا تتواصل وعناصر الإطفاء يضاعفون جهودهم للسيطرة عليها، والأرصاد الجوية تتوقع ارتفاع درجات الحرارة مجدداً يوم الجمعة المقبل، بعد الأمطار التي شهدتها البلاد أخيراً والتي لم تكن كافية لإطفاء الحرائق.

المزيد