أخبار - بيئة

مشهد ساحر عاشه شاطىء مدينة صور (جنوب لبنان) تجلى في تفقيس 92 سلحفاة هرعت على الفور إلى "عالمها" البحر!، وفيديو جميل لإطلاق مجموعة سلاحف صغيرة بحضور جمهور من الصغار والكبار من شاطى بلدة المنصوري اليوم الأربعاء.

تخاطبٌ روحيٌّ مع صورة لبنانية رسمتها أنامل سماوية، وهو أصبح حاجة أساسية لحياة تضج بأدنى المتطلبات والاحتياجات للعيش بهدوء وأمان، فمع تغاريد العصافير وشذى الرياحين، تتجه نحو البوابة الشوفية في جبل لبنان من ملتقى النهرين حيث خرير المياه يستقبل الزائرين، فتتلاطم المياه مع الصخور، وتشمخ الأشجار وتلتقي بجذورها كما أغصانها مرحّبة بالقادمين نحو "الجبل"، كما يحلو للبنانيين تسميته.

زلزال يضرب جنوب الفليبين يؤدي إلى جرح 51 شخصاً وأضرار مادية وحرائق. وعاصفة "باري" في ساحل لويزيانا قد تتحول إلى مستوى إعصار تبلغ سرعته 120 كيلومتراً في الساعة. والمركز الوطني للأعاصير يحذّر السكان من التقاء العاصفة بإعصار "كاترينا".

وكالة إدارة الكوارث في إندونيسيا تعلن مقتل 29 شخصاً على الأقل في انهيارات أرضية وسيول بسبب هطول أمطار غزيرة، فيما لجأ الآلاف لمراكز الإيواء وسط مخاوف من انتشار الأمراض.

نشرت "الناسا" صوراً التقطتها الأقمار الاصطناعية لتظهر التغيّرات التي يشهدها الكوكب ولا سيما في مسألة الاحترار، وهي تركّز على التغيّرات الواضحة على سطح الأرض من ضمنها تقلّص مساحات الغابات، التغيّرات الجذرية في مستويات الأمطار وذوبان الكتل الجليدية والعواصف القوية.

عمليات تفجير من نوع آخر تجذب السيّاح شمال شرق الصين!

القطب المغناطيسي الشمالي للأرض يبدأ في التحرك بسرعة كبيرة في العقود الأخيرة، لدرجة أن العلماء يقولون إن التقديرات السابقة لم تعد دقيقة بما يكفي لمعرفة مسارات الملاحة بدقة.

لبنان، "قطعة السما" صار خراباً... حيتان المال في لبنان يستبيحون أجزاء كثيرة من أراضيه الخضراء، ويسلبون لون الحياة منها تحت الغطاء السياسي، حتى باتت جباله ووديانه تحت رحمة القضم والقطع والتجريف، وكان لجبل الريحان في جنوب البلاد نصيب من ذلك.

العلماء يكتشفون نظاماً نجمياً قد ينفجر قريباً ويحدث أقوى ظاهرة كهرومغناطيسية في الكون، وفقاً للمرصد الأوروبي الجنوبي.

السلطات في ولاية كاليفورنيا الأميركية ارتفاعَ عدد ضحايا حرائق الغابات إلى ثلاثة وستين فيما وصل عدد المفقودين إلى أكثر من 600 شخص.

لبنان ينجز أكبر حديقة مائية في حوض البحر الابيض المتوسط مكونة من آليات عسكرية ودبابات في قعر بحر مدينة صيدا اللبنانية جنوب البلاد، ونقيب الغواصين المحترفين محمد السارجي يشرح الفوائد العلمية والسياحية لها، معلناً خلال حفل التدشين أن مدافعها "موجهة باتجاه العدو الإسرائيلي" في خطوة رمزية تأكيداً على أن بوصلة الجيش اللبناني هي باتجاه هذا العدو.

العالم يشهد ليل الجمعة أطول خسوف في القرن الحادي والعشرين.

قرية بدر حسون البيئية تسبغ على عالم التراث والجمال الكثير من عندياتها المميزة، وهي إلى ذلك حقق الانجازات الكثيرة، ودخلت موسوعة غينيس، وابتدعت أصناف الصابون العضوي، ومنتوجات جمالية بيئية، وصولاً إلى الصابونة المذهبة، وأكبر شجرة ميلاد، وآخر المنجزات مجموعة عطرية أسمتها "العطر الملوكي".

قد يعنّ على بال كل فردٍ منا أن يتهادى الهوينى باتئاد على "قادوميات" وسط الطبيعة، ربما لدقائق أو لحظات أو هنيهات في زمن الضغط اليومي والانشغالات... فكيف إذا ما تسنىّ لك هذا على امتداد ساعات تأتيك مزنرة بكلّ مفردات الدّعة والاهتمام وسط الأخضر الوارف، وبرفقة كوكبة جميلة من مشاهير في عالم الفن والإعلام والرياضة وغيرهم.

مقتل 25 شخصاً وإصابة 300 وفقدان عدد من الأشخاص وإجلاء نحو 2000 شخص نتيجة ثوران بركان فويغو في غواتيمالا. السلطات تقفل مطار غواتيمالا حيث يبعد البركان عن العاصمة نحو 35 كيلومتراً.

المزيد