الدنمارك: تصميم "روبوت" لإجراء فحوصات كورونا

باحثون دنماركيون يطورون جهاز "روبوت" من أجل إجراء فحوص متعلقة بفيروس كورونا، وأمراض أخرى، تنطوي على خطورة تجاه العاملين في مجال الصحة.

  • الدنمارك: تصميم "روبوت" لإجراء فحوصات كورونا
     "الروبوت"يلتقط المسحة ويضع العينة في حاوية جاهزة لإجراء الفحص

طوّر باحثون دنماركيون جهاز "روبوت" يعمل بشكل آلي تماماً، ويمكنه أخذ مسحات للكشف عن فيروس كورونا، وذلك حتى لا يتعرض العاملون في مجال الرعاية الصحية إلى خطر العدوى.

ويأمل الباحثون من جامعة الدنمارك الجنوبية، وشركة "لايف لاين روبوتيكس"، أن يُستخدم نموذجهم الذي يحمل اسم "سواب روبوت" أو "روبوت المسحة" قريباً، لحماية العاملين في مجال الصحة من مهمة إجراء فحوص للأمراض التي تنطوي على خطورة محتملة.

وأوضح البروفسيور في مجال أجهزة "الروبوت" بجامعة الدنمارك الجنوبية، تيوسيوس راجيث سافاريموتو، أن المريض حين يظهر بطاقة تحديد الهوية، يجهّز "الروبوت" معدات أخذ العينة، ويلتقط المسحة، ثم يضع العينة في حاوية جاهزة لإجراء الفحص.

وقال المطورون إن "الروبوت" الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، يستخدم كاميرات للوصول إلى الجزء الأيمن من الحلق، الذي يأخذ منه المسحة برفق لأنه مبرمج على ذلك.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة "لايف لاين روبوتيكس" سورين ستيج، إلى أنه "سيكون هناك طلب عالمي واحتياج عالمي لإجراء المزيد من الفحوص الآلية، لحماية وتحصين أولئك الذين يعملون في خط المواجهة".