"الصحة العالمية" توافق على الاستخدام الطارئ للقاح "أسترازينيكا-أكسفورد"

بعد الترخيص للقاحات "فايزر-بايونتيك" و"موديرنا" و"سبوتنيك V" للاستخدام الطارىء، منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح "أسترازينيكا-أكسفورد".

  • يجب إعطاء جرعتين من لقاح
    يجب إعطاء جرعتين من لقاح "أسترازينيكا" بفاصل زمني يتراوح ما بين 8 و12 أسبوع لجميع البالغين

أدرجت منظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، اللقاح المضاد لفيروس كورونا "كوفيد-19" الذي طوّرته شركة "أسترازينيكا" و"جامعة أكسفورد" ضمن قائمتها للقاحات الاستخدام الطارئ، ما يوسع نطاق الحصول على هذا اللقاح الرخيص نسبياً لدى الدول النامية.

وقال مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس "لدينا الآن جميع لوازم التوزيع السريع للقاحات. لكننا لا نزال بحاجة إلى زيادة الإنتاج".

وتأتي موافقة منظمة الصحة العالمية على إدراج اللقاح، بعد أيام من تقديم لجنة تابعة للمنظمة توصيات مؤقتة بشأنه، قائلة إنه يجب إعطاء جرعتين منه بفاصل زمني يتراوح ما بين ثمانية أسابيع و12 أسبوعاً لجميع البالغين، ويمكن استخدامه في الدول التي تشهد تفشي سلالة فيروس كورونا التي ظهرت في جنوب أفريقيا.

وكانت بيانات سابقة في مطلع الأسبوع الجاري أظهرت أن هذا اللقاح أقل فعالية مع سلالة جنوب أفريقيا سريعة الانتشار لفيروس كورونا، وأن الشركة اختلفت مع الاتحاد الأوروبي، بخصوص تأخير الإمدادات.

وأشيد بجرعات لقاح "أسترازينيكا-أكسفورد" لأنها أقل تكلفة، وأسهل توزيعاً من بعض اللقاحات المنافسة، بما فيها لقاح "فايزر-بيونتيك" الذي يتطلب شروطاً معقدة، والذي أدرج للاستخدام في الطوارئ من قبل المنظمة أواخر شهر كانون الأول/ديسمبر 2020، إضافة إلى موافقة المنظمة على استخدام لقاح "موديرنا". كذلك استخدام لقاح "سبوتنيك V".

الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الأدوية البريطانية "أسترازينيكا"، باسكال سوريوت، قال قبل أيام في مؤتمر صحافي عبر الهاتف حول اللقاح: "هل هو مثالي؟ لا ليس مثالياً لكنه رائع، ومن سيصنع 100 مليون جرعة في شباط/فبراير غيرنا؟". وأضاف: "سننقذ آلاف الأرواح ولذلك نعمل يومياً".

وجرى تسجيل نحو 109 ملايين إصابة بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم وأكثر من مليونين ونصف المليون وفاة حسب حصيلة لرويترز.