روسيا تسجل ثالث لقاح ضد كورونا يحمل اسم "كوفيفاك"

رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، يعلن عن تسجيل اللقاح الروسي الثالث ضد فيروس كورونا والذي طوره مركز تشوماكوف.

  • "كوفيفاك" ثالث لقاح تطوره روسيا ضد كورونا

أكد رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، اليوم السبت، خلال اجتماع تسجيل اللقاح الثالث "كوفيفاك Kovivac" من قبل مركز تشوماكوف".

وأضاف أنه "سيتم إطلاق أول 120 ألف جرعة للتداول المدني بالفعل، في منتصف شهر آذار/مارس" المقبل.

ميشوستين أكد أن روسيا هي الدولة الوحيدة في العالم، التي طورت ما يصل إلى ثلاثة لقاحات للوقاية من فيروس كورونا.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا جوليكوفا عبر التلفزيون الرسمي، اليوم السبت، إن روسيا ستنتج 88 مليون جرعة لقاح مضاد لكوفيد-19 في النصف الأول من هذا العام، منها 83 مليون جرعة من لقاح (سبوتنيك V).

وأضافت أنه سيتم تخصيص 59 مليونا من هذه الجرعات لبرنامج التطعيم الوطني. وقالت إن روسيا أنتجت 11.1 مليون جرعة من لقاحات كورونا حتى الآن منها 7.9 مليون للبرنامج.

وتابعت قائلة إن البلاد ستنتج 30.5 مليون جرعة بنهاية الربع الأول من العام.

هذا وسجّلت روسيا أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم "Sputnik V"، في آب/أغسطس من العام 2020، وقام بتطويره مركز  "غاماليا"، وتم إنتاجه بالاشتراك مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي. 

وفي أيلول/سبتمبر من العام 2020، أعلنت وزارة الصحة الروسية، أنه تم إطلاق الدفعة الأولى من اللقاح الروسي الجديد ضد فيروس كورونا، للتداول العام "بعد قيام هيئة حماية المستهلك الروسية بالتأكد من جودته". 

لاحقاً، أعلنت الوزارة عن إصدار تصريح لإجراء تجارب سريرية للقاح الذي طوره مركز تشوماكوف.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، نوّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال "قمة آسيا والمحيط الهادئ" إلى أن روسيا سجّلت لقاحين، هما "سبوتنيك V" و"إيبيفاك كورونا"، فيما يخضع لقاح ثالث للتجارب النهائية. 

وأكد أن لقاحي فيروس كورونا الروسيين، يتمتعان بـ"الأمان والفعالية"، مشيراً إلى استعداد بلاده لمشاركة خبراتها في مكافحة فيروس كورونا مع الشركاء والأصدقاء.