آخر تطورات كورونا.. الهند ثاني أكثر دولة في العالم تضرراً

الهند تسجل أكثر من 873 ألف إصابة في الأيام السبعة الماضية، أي بزيادة 70% عن الأسبوع السابق، وفقاً للبيانات التي جمعتها وكالة "فرانس برس".

  • الهند ثاني أكثر دولة في العالم تضرراً من كوفيد-19 قبل البرازيل
    الهند ثاني أكثر دولة في العالم تضرراً من "كوفيد-19" قبل البرازيل

حلت الهند محل البرازيل اليوم الاثنين، لتصبح ثاني أكثر الدول تضرراً من "كوفيد-19" مسجلة رقماً قياسياً جديداً في عدد الإصابات اليومية مع أكثر من 168 ألف إصابة.

ورصد هذا البلد الشاسع الذي يبلغ عدد سكانه 1,3 مليار نسمة ارتفاعاً سريعاً في عدد الإصابات الجديدة خلال الأسابيع المنصرمة، ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 13,5 مليوناً، مقابل 13,48 مليوناً في البرازيل.كما يشير الخبراء إلى أن التجمع غالباً دون وضع الكمامة، لا سيما في التجمعات السياسية في الولايات التي تُجرى فيها الانتخابات والاحتفالات الدينية، عزز عودة انتشار العدوى.

وقال أستاذ الصحة في جامعة جواهر لال نهرو، رجيب داسجوبتا: "كان الجميع في البلاد متساهلاً، سمحنا بالتجمعات الاجتماعية والدينية والسياسية. ... لم يلتزم أحد بالطابور (لاحترام التباعد الجسدي)".

وسجلت البلاد أكثر من 873 ألف إصابة في الأيام السبعة الماضية، أي بزيادة 70% عن الأسبوع السابق، وفقاً للبيانات التي جمعتها وكالة فرانس برس.

هذا وفرضت ولاية ماهاراشترا، أغنى ولاية في الهند والبؤرة الرئيسية للوباء فيها، الأسبوع الماضي إغلاقاً في عطلة نهاية الأسبوع وحظر تجول ليلياً. لكن الولاية التي تضم العاصمة الاقتصادية بومباي حذرت من احتمال فرض إغلاق كامل في الأيام المقبلة إذا واصل عدد الإصابات ارتفاعه، وهو إجراء صارم تسعى الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات إلى تجنبه بأي ثمن لحماية الاقتصاد المتضرر بالفعل.

كما قال رئيس وزراء العاصمة الهندية، حيث يسري حظر تجول ليلي، الأحد إن 65% من المصابين الجدد بـ"كوفيد-19" تقل أعمارهم عن 45 عامًا. في المقابل، سجلت البرازيل نحو 497 ألف إصابة، مع ارتفاع بنسبة 10% عن الأسبوع السابق. 

وأبلغت الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضرراً في العالم، عن حولي 490 ألف إصابة، مع ارتفاع بنسبة 9%. ودفعت الذروة المسجلة في الهند، بعد انخفاض كبير تمثل في تسجيل 9 آلاف إصابة يومية فقط في أوائل شباط/فبراير، العديد من الولايات والأقاليم المتضررة بشدة إلى فرض قيود على السفر والأنشطة.