العلماء قلقون من تفشي متحور جديد.. "دلتا بلاس"

يشعر الخبراء بالقلق من أن متحور "دلتا بلاس" قد يؤدي إلى اندلاع موجة أخرى من تفشي الفيروس في الهند، والتي بدأت للتو في الخروج من موجة ثانية مدمرة.

  • مُتحور
    مُتحور "دلتا بلاس" من فيروس كورونا يثير المخاوف بمواجهة إنتشار الوباء.

حتى مع تفشي "متحور دلتا" لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، بدأ علماء الفيروسات يقلقون من متحور أحدث وربما أكثر ضراوة منه، والمعروف باسم "دلتا بلاس".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن "دلتا بلاس" هي سلالة فرعية من نوع "دلتا" شديد العدوى الذي انتشر بسرعة عبر الهند وبريطانيا والولايات المتحدة ودول أخرى. لكن المتحور الجديد يحمل طفرة بروتينية تسمى "بروتين سبايك"، توجد كذلك في متحور بيتا، الذي تم تحديده لأول مرة في جنوب إفريقيا، والذي يقول علماء الفيروسات إنه يمكن أن يجعله أكثر قابلية للانتقال.

ويشعر المسؤولون بالقلق بشكل خاص من أن "دلتا بلاس" قد يؤدي إلى اندلاع موجة أخرى من الفيروس في الهند، والتي بدأت للتو في الخروج من موجة ثانية مدمرة.

ونظراً لأنه تم اكتشاف هذا النوع المعين من الفيروس أخيراً فقط، فإن معلومات العلماء محدودة عنه. لكنهم بدأوا في التكهن بقدرته على الانتشار.

وقال شهيد جميل، عالم الفيروسات ومدير مدرسة تريفيدي للعلوم البيولوجية في جامعة أشوكا في الهند إنه من المرجح أن يكون هذا المتحور "دلتا بلاس" قادر على تفادي المناعة. هذا لأنه يحمل جميع أعراض متحور "دلتا" الأصلي وأيضًا من متحور "بيتا".

نقله إلى العربية: الميادين نت