تذكروا أكثر الصور رواجاً على مواقع التواصل عام 2019

حفلت مواقع التواصل الاجتماعي في العام 2019 بصور عديدة راجت على مواقع تويتر وفيسبوك وانستغرام، وحصدت عدداً كبيراً من التفاعل والمشاركات.

حريق هائل في كنيسة نوتردام في فرنسا

  • حريق هائل في كنيسة نوتردام في فرنسا

حريق هائل التهم مبنى كاتدرائية نوتردام العريقة وسط العاصمة الفرنسية باريس في 15 نيسان/أبريل 2019 . ولم يصدح قداس الميلاد من الكتدرائية هذا العام بعد الحادث المؤلم الذي تضامن معه العالم بأسره. وتدفقت التبرعات من سائر أنحاء العالم لترميم الكاتدرائية. وغرّد الناشطون على موقع تويتر بشكل خاص تحت عنوان #نوتردام.

إصابة الصحافي الفلسطيني معاذ عمارنه بعينه

  • الصحافي الفلسطيني معاذ العمارنة الذي فقد عينه أثناء تأديته مهمته

هزّت مواقع التواصل صورة الصحافي الفلسطيني معاذ عمارنه الذي فقد عينه اليسرى جراء إصابته برصاص مطاطي من قنّاصة قوات الاحتلال أثناء تغيطته للمواجهات التي اندلعت بمدينة الخليل احتجاجاً على سياسة سلطات الاحتلال تجاه الفلسطينيين.

وخسر عمارنة عينه اليسرى خلال توثيق عدسته المواجهات في أحداث استيلاء وجرف الأراضي من قبل الاحتلال في بلدة صوريف شمال غرب الخليل، وغرد الناشطون تحت اسم #معاذ_عمارنة  للتعبير عن دعمهم له.

وأطلق صحافيون فلسطينيون وعرب حملة إلكترونية للتضامن مع المصوّر عمارنة.

انتحار طالب في كلية الهندسة بمصر

  • لقطة توثق طالب كلية الهندسة خلال انتحاره من أعلى برج في القاهرة

أثار حادث انتحار الطالب #نادر_محمد_جميل في كلية الهندسة في جامعة حلوان بمصر ضجة كبرى على مواقع التواصل الاجتماعي، ما أثار غضب الكثير من الشباب وبعد ساعات معدودة من هذه الواقعة تمّ تسريب فيديو من برج القاهرة للحظة إقدام هذا الشاب على القفز من أعلى البرج دون تردد.

مقتل الشابة إسراء غريب

  • مواقع التواصل تكشف حقيقة مقتل الشابة إسراء غريب على يد عائلتها

هزّت قضية مقتل الشابة الفلسطينية إسراء غريب مواقع التواصل وسط محاولات طمس حقيقة مقتلها في بداية الأمر، بعد تعرضها للضرب والتعنيف إلى لحظة وصولها إلى المستشفى جثة هامدة.

ونشرت إحدى صديقات إسراء على حساب مزيف على موقع فيسبوك بعض الحقائق حول قتلها، مشيرة إلى أن عائلة إسراء قامت بتعنيفها حتى الموت  وأنها لم تسقط من شرفة المنزل كما تدعي عائلتها لتضليل الحقيقة وإخفاء الجريمة، الأمر الذي أشعل غضب الناشطين وأوصل التحقيق إلى حقيقة مقتلها. 

الحارس الشخصى للملك سلمان بن عبد العزيز

  • الحارس الشخصي أثناء قيامه بربط حذاء الملك سلمان

انتشرت على مواقع التواصل صورة اللواء عبدالعزيز الفغم الحارس الشخصي للملك سلمان بن عبد العزيز عقب وفاته، وهو كان يقوم بربط حذاء الملك أثناء استقبال الرئيس الأميركي دونالد ترامب والوفود المشاركة بالقمة العربية الإسلامية الأميركية في أيار/ مايو 2017. 

وتباينت ردود الأفعال بين المرحبة للعمل والشاجبة له.

تلميذة تنهار بالبكاء داخل أسوار مدرستها 

  • لحظة انهيار التلميذة بالبكاء داخل المدرسة بعد إغلاق أبوابها الحديدية

أثيرت حالة من الجدل حول انتشار صورة للتلميذة المصرية هيام عصام أبو الرجالة وهي تقف باكية منهارة خلف الأبواب الحديدية لمدرستها، بعد إغلاق المدرسة وهي بداخلها، فيما كشف الشاهد على حبس التلميذة تفاصيل الواقعة.

وقال الشاهد "ما إن تأكدت من الصوت حتى قفزت إلى أعلى سور المدرسة لأدخلها، ومن ثم صعدت إلى الطابق الثالث لأسمع صوت الطفلة تبكي بصوت مرتفع وهي منهارة من الخوف".

قطار الاسكندرية

انتشر مقطع فيديو من داخل قطار الإسكندرية - أسيوط يظهر من خلاله ركاب القطار يجزمون أن "الكمسري" فتح باب القطار وطلب من شابين القفز من القطار لعدم امتلاكهما تذاكر، ليتضح بعدها وفاة أحد الشابين تحت عجلات القطار وإصابة الآخر بجروح.

ووجهت إلى "الكمسري" تهمة القتل العمد. وأعلن وزير النقل والمواصلات، عن رصد تعويضات بقيمة 100 ألف جنيه لأسرة المتوفي و20 ألف جنيه للمصاب.

سجدة الفنان محمد رمضان

  • الفنان المصري محمد رمضان اثناء سجدته من الفرح

أثار الفنان المصري #محمد_رمضان حالة واسعة من الجدل على مواقع التواصل بسبب سجدة أداها عقب نجاح حفله الغنائي بالساحل الشمالي، ورؤيته الحضور الجماهيري الكبير، والنجاح الهائل للحفل، حيث وصل عدد الحضور إلى 50 ألفاً، مسجلًا أعلى حضور جماهيري في حفلات الساحل.

تظاهرات لبنان.. طرائف وحبّ 

  • موكب عريس وعروس في تظاهرات لبنان مشهد لم تألفه التظاهرات في العالم

أشعلت عدة صور غريبة التقطت من تظاهرات لبنان مواقع التواصل في لبنان والعالم العربي. ففي ظل الاحتجاجات وأعمال العنف شهدت الاحتجاجات بعضاً من المواقف العاطفية والطريفة والغريبة، منها موكب عروس عريس، وشاب يقبل حبيبته أثناء قطع بعض الطرقات.

 فتاة تركل حارس شخصي، ومجموعة من الشباب يغنون babyshark# لطفل مع والدته في السيارة كي لا يخاف.

حرائق الأمازون

  • صورة الرجل الذي يقوم بإنقاذ فهد خلال حرائق غابات الأمازون لاقت رواجاً كبيراً

تصدرت حرائق غابات الأمازون  amazonfire# مواقع التواصل العالمية، وتصدر هاشتاغ prayforamazon# على موقع تويتر الأكثر تداولاً حول العالم، ودفعت الكثيرين ممن استخدموا مواقع التواصل للتفاعل معها، حتى أنهم صلّوا من أجل الأمازون إلى جانب حالة واسعة من السخط إزاء هذه الحرائق فنشروا صوراً وتسجيلات فيديو تظهر النيران وهي تلتهم قطاعات كاملة من الغابات.

حرائق لبنان

  • الحرائق التهمت مساحات واسعة في غابات لبنان

هاشتاغ #لبنان_يحترق و #حرائق_لبنان تصدر مواقع التواصل وخاصة على تويتر، بسبب تعرض بعض الغابات في لبنان لحرائق كبيرة، ساهمت سرعة الرياح ودرجات الحرارة العالية في انتشارها، وصعوبة السيطرة عليها، والقضاء على مساحات خضراء كبيرة.

فتى البيضة

أقدم فتى أسترالي اسمه ويل كونولي في شهر آذار/مارس، على ضرب سيناتور من اليمين المتطرف فريزر أنينغ على رأسه ببيضة، بسبب تصريحات معادية أدلى بها الأخير في أعقاب الهجوم الذي استهدف مصلين في مسجدين بمدينة كرايستشيرش النيوزيلندية.

ورد السيناتور على المراهق بلكمه على وجهه عدة مرات، قبل أن يردعه عدد ممن كانوا في المكان إلى حين وصول الشرطة التي اعتقلته. وانتشرت مقاطع فيديو وصور توثق ما حدث، واعتبر الكثيرون الفتى بطلاً.

بيلوسي وترامب

  • نانسي بيلوسي تسخر من ترامب وتصفق بحركة من يديها غير معتادة

خلال إلقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب في شهر شباط/ فبراير الماضي خطابه عن حالة الاتحاد، كانت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، تبتسم بأدب خلال المناسبة، وقفت وصفقت عندما قال ترامب إن الوقت قد حان لوضع حد "لسياسات الانتقام".

وغزت صورة بيلوسي وهي تقوم بحركة بيديها في تلك اللحظة مواقع التواصل ورافقتها تعليقات كثيرة، اعتبر كثير منها أن السيدة القوية كانت تسخر من ترامب.

أمٌ تحتضن ابنها المريض في حادث انفجار معهد السرطان

  • أم تحتضن طفلها المريض بالسرطان بعد انفجار مركز للمعالجة كأنها تقول"ألا يكفي المرض"

انتشرت صورة تمّ تداولها عبر موقع فيسبوك لأم تحمل طفلها وتحتضنه بعد حادث انفجار معهد السرطان في مصر. وحبست الأم دموعها لقلة حيلتها وانهيارها أمام مرض طفلها وبشاعة الحادث، حيث لفتت صورة الأم الانتباه وهي تحتضن ابنها و كأنها تقول "ألا يكفي ألم السرطان".

دعوة لاقتحام موقع عسكري سري بحثاً عن "كائنات فضائية" 

  • مزاعم عن قاعدة تضم تكنولوجيا خاصة بالكائنات الفضائية أو أنها تحتجز كائنات فضائية

شجعت دعوة نشرت على موقع فيسبوك في شهر حزيران/ يونيو الماضي، بعض الأفراد على اقتحام منطقة سرية تابعة لسلاح الجو الأميركي في ولاية نيفادا في 20 أيلول/سبتمبر الماضي.

وتستند قصة مجموعة #StormArea51 على فيسبوك، إلى نظرية مؤامرة قديمة تدعي أن قاعدة عسكرية في المنطقة الواقعة في صحراء نيفادا، تضم تكنولوجيا خاصة بالكائنات الفضائية أو أنها تحتجز كائنات فضائية.

ورغم أن من أطلق الدعوة قال إنها مجرد مزحة، تفاعل معها أكثر من مليوني شخص وقالوا على فيسبوك إنهم سيقتحمون المنطقة 51.