هذه هي مضاعفات ومخاطر حمية الديتوكس!

يلجأ العديد من الناس إلى اتباع حمية الديتوكس على أنواعه، بزعم أنه قادر على تنظيف الجسم من السموم، وخسارة الوزن الزائد، وتقوية جهاز المناعة..إلخ، إلا أن الأطباء يحذرون من اتباع هذه الحمية ومزاعم فوائدها، فما هو تأثير مشروب الديتكوس على جسم الانسان؟

  • هذه هي مضاعفات ومخاطر حمية الديتوكس!

 

الـ "ديتوكس" هو مصطلح "حمية إزالة السموم" أو Detoxification diets، يلجأ إليها البعض بزعم أنها قادرة على تنظيف الجسم من السموم، تحسين الصحة، فقدان الوزن الزائد، تعزيز جهاز المناعة وتقويته، وتغذية البشرة والشعر والأظافر.. إلخ، فهل هذه الحمية صحيحة وصحيّة لجسم الانسان؟

لا يوجد أسس علمية لحمية الديتوكس، فالمعطيات الطبية والتوصيات تشير إلى وجود بعض المضاعفات السلبية لهذه الحمية مثل: الجفاف وانخفاض معدل الأيض الأساسي، فقدان عضلات الجسم، عودة الوزن الذي تمّ فقدانه خلال تناول الديتوكس، وربما زيادة أكثر في الوزن عند إيقاف هذه الحمية.

 

يوجد عدة أنواع من هذه الحمية المتبعة، ولكنها عادة تشمل:

- فترة امتناع عن الطعام يتبعها نظام غذائي قاسٍ يتكون فقط من الخضار الطازجة والفواكه، وعصير الفواكه والماء.

- استعمال أعشاب معينة وأنواع من الشاي.

- تناول المسهلات.

- تناول المكملات الغذائية.

- بعض أنواع حمية الديتوكس تتضمن غسيل القولون Colonic irrigation.

 

ديتوكس الماء:

  • ديتوكس الماء مع الخضار أو الفاكهة

 

أكثر الحميات شيوعاً في مجتمعاتنا هي مشروبات "ديتوكس الماء"، يضاف إليه الأعشاب الطبيعية أو الفواكه أو الخضراوات، لتنظيف السموم وإنقاص الوزن، وهو على عدة أنواع وطرق التحضير. ويعتبر هذا المشروب محفز قوي لشرب كمية أكبر من الماء، للمساعدة على حرق الدهون المتراكمة بسرعة.

يمكن تحضير ماء الديتوكس في المنزل بعد اختيار الإناء الخاص به، ويفضل أن يكون من الزجاج، حيث يتم نقع المكونات معاً ووضعها في الثلاجة في الإناء لمدة 4 ساعات تقريباً، ويقدم بارداً.

للحصول على فوائد ماء الديتوكس كاملة، يفضل أن يتم إضافة الفاكهة الغنية بمواد مضادة للأكسدة، وخاصة عند اتباع الرجيم، لأن تناول هذا الديتوكس يساعد على فقدان الشهية للأطعمة.

ديتوكس خل التفاح: يعمل كمضاد للتأكسد، يساعد الجسم على رفع عملية امتصاص الغذاء وزيادة نسبة حرق الدهون في الجسم. يتميز هذا النوع بحرق سريع للسعرات الحرارية أسرع من غيره.

ديتوكس الحامض والنعنع والخيار: يضاف إلى الماء شرائح الحامض مع القشر، الخيار وأوراق النعنع، ويمكن إضافة الزنجبيل.

  • ديتوكس الفاكهة الطازجة على أنواعها

 

وهناك ديتوكس الفاكهة المتنوعة مثل، ديتوكس التفاح مع القرفة، ديتوكس التوت الأحمر، أو الفريز مع البطيخ الأحمر وإكليل الجبل: يساعد هذا النوع البشرة على أن تبقى نضرة، لأنه مليء بالفيتامينات الهامة للجسم، ومضادات للالتهابات.

 

 المضاعفات  السلبية التي تنتج عن تناول الديتوكس:

يحذّر الأطباء خلال تناول الديتوكس من فقدان السوائل من الجسم واضطراب الأملاح (electrolytes) والجفاف، نتيجة انخفاض منسوبه من الأطعمة والأشربة، وأيضاً نتيجة غسيل القولون والمسهلات، التي لا تحتاج عادة إلى غسيل عبر هذه الطريقة إلا في حالات معينة، مثل إجراء تنظير للقولون، لأن عملية تنظيفه تتم طبيعياً عبر التبرز.

الامتناع عن الطعام يؤدي إلى التعب والإرهاق.

انخفاض معدل أيض الجسم (عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في اليوم)، وذلك نتيجة الامتناع عن الطعام، وهذا يعني أن الشخص يصبح يحرق مقداراً أقل من السعرات الحرارية، مما يجعل عملية فقدان الوزن أصعب، واحتمال استعادة الوزن المفقود بسرعة أكثر عند العودة للنظام الغذائي المعتاد.

 

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للمضاعفات نتيجة حمية الديتوكس؟

- مرضى السكري.

- مرضى القلب.

- المصابون بأمراض مزمنة.

- مرضى اضطرابات الأكل.

- الأطفال والمراهقون والمسنون.

- النساء الحوامل والمرضعات.