إنجاز أول جهاز تنفس اصطناعي في الجزائر

منتدى "رؤساء المؤسسات" يتشارك مع شركة "GATECH" في صناعة أول جهاز تنفس اصطناعي بالجزائر، إلى جانب مركز تنمية التكنولوجيات المتطورة، وعدد من الوزارات.

  • جهاز التنفس الاصطناعي الذي طورته مؤسسة "GATECH"، يعد 100% جزائري الصنع، وجاهز للاستعمال

أعلن منتدى "رؤساء المؤسسات" في الجزائر، عن مرافقة شركة "GATECH" في صناعة أول جهاز تنفس اصطناعي بالجزائر، إلى جانب مركز تنمية التكنولوجيات المتطورة، وعدد من الوزارات من أجل صناعة أول نموذج لجهاز تنفس اصطناعي.

وقال "المنتدى" في بيان له أمس الخميس، إن "جهاز التنفس الاصطناعي الذي طوّرته مؤسسة "GATECH"، يعد 100% جزائري الصنع، وجاهز للاستعمال، وقبل ذلك سيخضع للمصادقة والترخيص من طرف السلطات الطبية والصحية خلال الأيام المقبلة".

واعتبر البيان أن "هذا الإنجاز دليل قاطع على التزامنا من أجل تطوير البحث العلمي والتنمية في مؤسساتنا، وتقريب المؤسسات والجامعات ومراكز البحث العلمي وتسهيل مرافقة مبادرات الفاعلين الاقتصاديين، من أجل إنتاج قيمة مضافة حقيقية في محيطنا الاقتصادي لبلادنا وللسكان".

وأشار  إلى أن في الخطوة المقبلة، بعد المصادقة والترخيص واعتماد المنتج النموذجي، سيتم الانتقال إلى مرحلة الإنتاج الصناعي لجهاز التنفس الاصطناعي في أقرب وقتٍ وبكميات هامة ليُسمح بتزويد مستشفيات الجزائر كلها.

والتزم منتدى رؤساء المؤسسات بالعمل بقوة لتجنيد كل الفاعلين الاقتصاديين وكل الوسائل المادية والبشرية والمالية من أجل تصنيع هذا الجهاز، وفق بيانه.

وتسجّل السلطات الصحية في الجزائر 986 إصابة بفيروس كورونا، و86 حالة وفاة.