أبحاث ایرانیة لانتاج عقار ذكي لعلاج السرطان باستخدام البرباريس

باحثون إيرانيون يعملون على مشروع لإنتاج عقار ذكي لعلاج السرطان، وذلك باستخدام مستخلص البرباريس الطبيعي (Barberries) مع الاستفادة من تقنية النانو.

  • أبحاث ایرانیة لانتاج عقار ذكي لعلاج السرطان باستخدام البرباريس
    أبحاث ایرانیة لانتاج عقار ذكي لعلاج السرطان باستخدام البرباريس

قالت وكالة "فارس" الإيرانية إن مجموعة من الباحثين في كلية الهندسة الطبية في "جامعة أمير كبير للتكنولوجيا" في طهران، يعملون على مشروع لإنتاج عقار ذكي لعلاج السرطان باستخدام مستخلص البرباريس الطبيعي (Barberries).

العلاج الذي يستفيد من تقنية النانو يهدف إلى ايصال العقّار بشكل ذكي إلى أجسام المرضى، حيث يستطيع إنجاز عملية التدمير البيولوجي، ولديه حساسية عالية للموجات فوق الصوتية، وبسبب حجمه النانوي ، يمكنه الاقتراب بسهولة من الأنسجة المستهدفة بمساعدة الموجات فوق الصوتية. 

وقال قسم العلاقات العامة في الجامعة إن الباحث مهشيد غيوريان يعمل ضمن مشروعه لنيل شهادة الدكتوراه، على استخدام عقار طبيعي يحتوي على مستخلص البرباريس بخواص مضادة للسرطان والبكتيريا والزهايمر مع كلوريد البربرين.

وأوضح غيوريان أنه  بعد الانتهاء من الاختبارات الحيوانية للعقار، والتي تم تحقيق النتائج المتوقعة منها لحد الآن، سيدخل مرحلة التسويق بعد الانتهاء من الاختبارات، معرباً عن أمله بتوفير علاج أكثر فاعلية للسرطان مع مضاعفات ضئيلة باستخدام هذا الدواء.