الإعلان عن مدى فعالية أول لقاح صيني

الصين تعلن ترخيصها "بشروط" لتسويق أول لقاح محلي لفيروس كورونا من إنتاج شركة "سينوفارم"، مشيرةً إلى فعاليته التي تقارب 80% للوقاية من الفيروس.

  • الإعلان عن مدى فعالية لقاح
    الإعلان عن مدى فعالية لقاح "شركة "سينوفارم" الصينية

أعلنت اللجنة الصحية الوطنية في الصين، أنه سيتم توفير لقاحات كورونا لجميع المواطنين دون مقابل، بعد أن وافقت السلطات الصينية اليوم، على استخدام لقاح "سينوفارم" المحلّي المضاد لكورونا.

وفي حينِ لم يتِم الكشف عن أي بيانات مُفصَّلة عن فعاليّة اللقاح، إلا أن  معهد المُنتجات الحيوية الذي طوَّره أشار إلى أن فاعليته تُقارب 80% للوقاية من الفيروس.

وبناء على هذه النتائج "وافقت الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية أمس الأربعاء، على طلب تسجيل هذا بشروط"، حسب ما أعلن المسؤول الكبير في هذه الهيئة شين شيفاي، موضحاً أن "على المختبر مواصلة تجاربه السريرية".

 ورأى مساعد وزير الصحة زينغ يكسين أن الموافقة على تسويق اللقاح، ستسمح بتحصين المجموعات المعرضة أكثر من غيرها ولا سيما المسنين والأشخاص الذين يعانون من أمراض أخرى.

ويوصف لقاح مجموعة "سينوفارم" بأنه "غير نشط"، أي أنه يستخدم بطريقة تقليدية تقضي باستخدام فيروس "قُتل" لإثارة رد فعل مناعي لدى الشخص.

وقال البيان بهذا الشأن إنه "بعد التطعيم، أظهر لقاح سينوفارم المعطل مستوى جيداً من الأمان، فبعد حقنتين طور اللقاح أجساماً مضادة عالية المعيار، وكانت الفعالية الوقائية للقاح  ضد الفيروس بنسبة 79.34%".  

وكانت روسيا وأميركا أعلنت عن بدء تطوير وترخيص اللقاحات الخاصّة بها، بعد التأكد من فعاليتها، جرّاء ارتفاع عدد الإصابات والوفيات حول العالم.

وبدورها، حذّرت منظمة الصحة العالمية منذ أيام من أنّه على الرغم من شدة جائحة كورونا، يتعيّن بإلحاح الاستعداد "للأسوأ".