أخبار - سياسة

نائب رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل أبو ردينة يقول للميادين إن ورشة المنامة لا تعني منظمة التحرير الفلسطينية "لا من قريب ولا من بعيد"، وعضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق يرى أن هدف ورشة البحرين هو "شطب الحق الفلسطيني وتطبيع وجود الاحتلال كجزء من نسيج المنطقة".

أمين المجلس الأعلى للأمن القوميّ الإيرانيّ الأدميرال علي شمخاني يؤكد أن أي تهديد لمصالح إيران سيتبعه ردّ حتمي منها ومن محبي الثورة الإسلامية في المنطقة والعالم، مشدداً على أن الرد سيشمل المعتدي وداعميه ومن معه في المنطقة والعالم.

الحكومة الفنزويلية تحبط محاولة "انقلاب" شملت خطة أميركية لاغتيال الرئيس نيكولاس مادورو وتعيين جنرال مكانه.

وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة يقول إن "دولة إسرائيل هنا وباقية ونحن نريد السلام معها"، مضيفاً "مؤتمر المنامة يمكن أن يغيّر اللعبة مثل اتفاقية كامب ديفيد بين إسرائيل ومصر".

وفد إسرائيلي يؤدي رقصة تلمودية بمشاركة جايسون غيرنبلات مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط على هامش انعقاد ورشة المنامة.

ارتفاع حصيلة قتلى الجنود الأميركيين في أفغانستان إلى 6 منذ بداية العام الحالي وذلك بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لها التي لم يعلن عنها مسبقاً.

الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية يؤكد عدم وجود خطة للتطوير الاقتصادي، ويعتبرها خدعة لتمرير صفقة سياسية بهدف تصفية حقوق الشعب الفلسطيني. وعضو المكتب السياسي لحركة حماس يرى أن ورشة البحرين تحاول رشوة الفلسطينيين لبيع قضيتهم.

رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري يؤكد أن "كل لبنان ضد صفقة القرن ودستورنا يمنع التوطين ولا يزايدنّ أحد علينا في ذلك"، ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد حنبلاط يتساءل عمّا إذا كان العرب سيقدمون على "بيع فلسطين على الرغم من رفض العثمانيين ذلك وقت كانت تحت حكمهم".

الرئيس العراقي برهم صالح يؤكد أن العراق "لا يرغب بأن يكون مسرحاً لأيّ عمل عدائي ضد أيّ من الدول المحيطة بها بما فيها إيران"، ويشدد على أنّ علاقة بلاده مع السعودية "تحسنت بشكل مطرد".

وزارة الداخلية تعلن عن استشهاد ضابط وعناصر أمنية في هجوم إرهابي على قوات الشرطة جنوب غرب العريش بشمال سيناء.

الميادين في تغطية خاصة ومباشرة للتظاهرات في فلسطين المحتلة وغيرها رفضاً لورشة البحرين و"صفقة القرن".

التقارير الأميركية عن استهداف الكتروني للمنظومات الصاروخية الإيرانية قبل أيام، بغض النظر عن صحتها من عدمها، تؤشر إلى أن الحرب الإلكترونية في قائمة خيارات واشنطن، في ظل عجزها عن الذهاب إلى خيار عسكري غير معروفة نتائجه.

مجلس النواب الأميركي يوافق على خطة مساعدات إنسانية بقيمة 4 مليارات ونصف مليار دولار  للمهاجرين على الحدود الجنوبية برغم تهديد الرئيس دونالد ترامب باستخدام الفيتو.

المتحدث باسم القوات المسلحة في صنعاء العميد يحيى سريع يكشف عن إزاحة الستار قريباً عن "آخر انتاجاتنا الصناعية الحربية المختلفة"، ويؤكد أن الطيران المسيّر استهدف مرابض الطائرات الحربية وأهدافاً عسكرية أخرى في المطارين ما أدى إلى تعطيل الملاحة الجوية فيهما.

وزير الخارجية الإيراني يتهم مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون بالتآمر لشن حرب على إيران، والرئيس الأميركي يقول إنه ينبغي لإيران أن تتفاوض مع بلاده، مبدياً الاستعداد لأي شيء تريد طهران القيام به، بالتزامن مع تأكيد الخارجية الروسية أن ايران ستصمد في وجه أي أعمال عسكرية أميركية وسترد عليها.

المزيد