الأخبار

قائد الحرس الثوري الإيراني وخلال تشييع شهداء العملية الإرهابية جنوب شرق إيران يتوعد بالانتقام لدماء الشهداء من السعودية والإمارات "اللتين تدعمان المجموعات الإرهابية"، ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام يطالب بردٍ قاطع لمنفذي عملية زاهدان الإرهابية وداعميهم.

برنامج "المشهديّة" سيأخذكم إلى عالم تفهمون فيه حقيقة كل ما ترونه وتسمعون به، بأسلوب ممتع وشيّق، سهل وعميق في آن.

الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله يؤكد في ذكرى القادة الشهداء "عدونا واثق من أن مجاهدينا قادرون على الدخول إلى الجليل لكنه يشكّك بقدرته على دخول أرضنا"، ويقول إن هنالك نفاقاً أميركياً فيما يتعلّق بالقضاء على داعش في سوريا، والصحيح أن "الجيش السوري والقوات الرديفة وحلفاؤه من الروس والإيرانيين والمقاومة هم الذين قضوا على التنظيم"، مشيراً إلى أن مؤتمر وارسو هدف إلى دعم نتنياهو ومحاصرة إيران.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يعلن عدم استبعاده القيام بعملية مشتركة بين تركيا وروسيا وإيران ضد الجماعات المتطرفة في سوريا، ومراكز التنسيق الروسية السورية تكشف  أن موسكو سوف تساعد سوريا على فتح ممرين إنسانيين للنازحين الراغبين في مغادرة مخيم الركبان.

قوات سوريا الديمقراطية تعلن سيطرتها على آخر معاقل داعش شرقي البلاد، وإبرام صفقة قضت باستسلام نحو 440 مسلحاً من تنظيم داعش على دفعتين. ومراسلة الميادين تفيد بأن مجموعة من مسلحي داعش ومعظمهم أوروبيون ما زالوا يتحصنون في حويجة الباغوز.

ألمانيا ترفض دعوة واشنطن إلى الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران وتحذّر من دخول المنطقة مواجهة مفتوحة، ووزير الخارجية الألماني يؤكّد أن الاتحاد الأوروبي وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وجدت سبلاً لإبقاء إيران ضمن الاتفاق من دون امتلاك أسلحة نووية.

الرئيس التركي يؤكد عزم بلاده نقل ملف اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى المحكمة الدولية، ويتهم الاستخبارات الأميركية بعدم وضع ثقلها في القضية، ويقول إنه لم يتم الالتزام بتعهدات الوضع في منبج السورية، وعلى المنظمات الإرهابية هناك الخروج منها.

الحكومة اللبنانية برئاسة سعد الحريري تنال ثقة البرلمان اللبناني الجمعة بغالبية 110 نائباً من أصل 128 نائباً يمثلون المجلس النيابي. والحريري يعد بالعمل المتواصل لتجاوز الأزمات وخصوصاً الاقتصادية.

الرئيس الفنزويلي يعلن عن وصول مئات الأطنان من المساعدات الطبية والغذائية من روسيا والصين إلى كركاس، ووزارة الخزانة الأميركية تفرض عقوبات على 5 شخصيات "مقربة" من الرئيس مادورو.

الرئيس الأميركي يعلن حالة الطوارئ الوطنية لبناء السياج الحدودي مع المكسيك، ما يخوله اقتطاع جزء من ميزانيات بعض المؤسسات العامة الأميركية لبناء الجدار، في خطوة قد تشكل أزمة مع الديمقرطيين في الكونغرس.

المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية يصرح بأن المؤسسة العسكرية الروسية لم تفاجأ بالاستنتاجات التي وصلت إليها قناة "بي بي سي" حول المشاهد التمثيلية للخوذ البيضاء وهي تقدم المساعدة لمن من المفترض أنهم ضحايا هجوم كيميائي في دوما، ويؤكد أن موسكو حذرت مراراً العواصم الغربية بأن التزييف الذي تمارسه سيفضح عاجلاً أو آجلاً.

انطلقت اليوم أعمال مؤتمر ميونيخ للسياسات الأمنية بمشاركة عشرات وزراء الدفاع والخارجية. يتزامن المؤتمر مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا بعد إعلان واشنطن قرارها الانسحاب من معاهدة خفض الصواريخ الاستراتيجية.

قيادة جيش الاحتلال تعطي الضوء الأخضر لجنودها لاطلاق النار مباشرة على المتظاهرين الفلسطينيين خلال مسيرات العودة، ومراسل الميادين يفيد ببدء توافد المشاركين في مسيرات جمعة "غزة عصية على الانكسار".

وزير الخارجية البحريني يؤكد أن بلاده ستقوم في نهاية المطاف بإنشاء علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل"، ونظيره الإماراتي يبرر الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا. ووسائل إعلام إسرائيلية تعتبر أن مؤتمر وارسو يمهد لتطبيع خليجي أكبر مع "إسرائيل".

القوات المتعددة للتحالف السعودي تستمر في اختراق وقف اطلاق النار في الحديدة، وتشمل الخروقات قصفاً مدفعياً على مواقع الجيش واللجان الشعبية وعدد من المدن والقرى اليمنية في محافظة الحديدة، وغارات جوية على محافظة صعدة، ومقتل جنديين سعوديين، وتدمير آلية عسكرية للجيش السعودي في جيزان السعودية.

المزيد