أخبار - سياسة

إردوغان سيبلغ ترامب بعدم التزام واشنطن باتفاق المنطقة الأمنة في سوريا ولافروف يؤكد أن الولايات المتحدة الأميركية تسعى للسيطرة على حقول النفط على الشاطئ الشرقي لنهر الفرات.

الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، يؤكد أن بلاده ستواصل ترحيل عناصر تنظيم "داعش" الأجانب، حتى لو لم تستقبلهم بلدانهم. والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يعتبر ترحيل أعضاء "داعش" مسؤولية دولية مشتركة.

المظاهرات مستمرة في لبنان وعدد من المحتجين يعمدون إلى إقفال محال الصيارفة احتجاجاً على رفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، والرئيس اللبناني يطل مساء اليوم في حوار تلفزيوني يتناول فيه التطورات الراهنة.

يواجه رئيس "اوبر" انتقادات عدة بعد تشبيه خطأ مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي بخطأ سيارة "أوبر" ذاتية القيادة الذي أدى إلى مقتل شخص، معتبراً أن الناس يرتكبون الأخطاء وهذا لا يعني أنه لا يمكن مسامحتهم أبداً.

أميركا اللاتينية في اضطراب وتحول سريع؛ اليسار يتعرض للحصار في كوبا وفنزويلا وبوليفيا، بينما يتقدم في الأوروغواي والأرجنتين وتشيلي. تحديات كثيرة ستترك أثرها على مستقبل اليسار في القارة اللاتينية.

الرئيس البوليفي المستقيل إيفو موراليس يوجه نداءً عاجلاً إلى البوليفيين لحل أي خلاف عبر الحوار والتوافق وتجنب الوقوع في دورة العنف التي تسعى إليها مجموعات تريد تدمير دولة القانون.

مراسل الميادين في سوريا يفيد باستشهاد مواطنين إثنين، وإصابة 6 آخرين من جراء قصفٍ معادٍ استهدف مبنى في منطقة المزة غرب دمشق، وحركة الجهاد تنعى استشهاد نجل أحد قادتها بالإعتداء الإسرائيلي على دمشق.

استشهد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا وزوجته باستهداف طائرات الاحتلال الإسرائيلي مبنى في حي الشجاعية في قطاع غزة فجراً، وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي تؤكّد أن الرد حتما آت وسيزلزل الكيان الصهيوني.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعتبر في بيان أصدره البيت الأبيض اليوم الإثنين أنّ استقالة الرئيس البوليفي إيفو موراليس "يحافظ على الديمقراطية ويمهد الطريق أمام الشعب البوليفي لإسماع صوته". 

ممثلة الأمم المتحدة في العراق تزور المرجع الأعلى السيد علي السيستاني في المدينة القديمة في النجف الأشرف، والأخير يؤكد مساندته لتنفيذ إصلاحات جدية في البلاد، ويرحب بمقترح الأمم المتحدة بشأن قانون موحد للانتخابات.

تبدأ يوم الأربعاء في العاصمة الأميركية واشنطن، أولى جلسات الاستماع العلنية لشهود رئيسيين في التحقيق الذي يهدف لعزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والديمقراطيون يجمعون شهادات نحو 10 من المسؤولين لتوجيه الاتهام لترامب.

استشهاد شاب فلسطيني إثر اندلاع مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي، في ذكرى الرئيس الراحل ياسر عرفات.

أعلن الناطق العسكري باسم "كتائب القسام" أبو عبيدة، أن "القسام" حققت ضربة غير مسبوقة للاستخبارات الإسرائيلية في عملية "حدِّ السيف"، واعداً بالكشف عن المزيد من التفاصيل في الأسابيع المقبلة.

السيد حسن نصر الله يؤكد في كلمة له، عن أنّ المطلوب من القضاة "خطوة شجاعة وإنقاذية وعدم الرضوخ لأيّ ضغوطات لأجل مكافحة الفساد واستعادة الأموال المنهوبة، ويشدد على أنّه إذا كان هناك من ملف يتعلق بأيّ مسؤول في حزب الله فـ"سنرفع الغطاء عنه".

زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر يحذر أميركا من الاستمرار في التدخل بالشأن العراقي، ويؤكد أنه لن يُسمح لها بركوب الموجة لتحويل العراق إلى سوريا، وقوات الأمن العراقي تغلق جسر النصر في محافظة ذي قار أمام حركة المرور، بعدما عمد متظاهرون إلى إغلاق جسري الحضارة والزيتون في ذي قار أمام حركة السيارات.

المزيد