أخبار - سياسة

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول إنه يتعين في مرحلة ما على دول مثل العراق وأفغانستان خوض معاركهما ضد تنظيم داعش بنفسيهما.

الجيش السوري ينهي عملياته العسكرية في إكمال الطوق حول ريف حماة الشمالي بعد سيطرته على تل ترعي والمزارع المحيطة به لتصبح القوات العاملة على هذا المحور على مسافة 1 كم عن القوات المتمركزة شرق خان شيخون جنوب إدلب.

نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس يقول في بيان إن طائرات إسرائيلية موجودة ضمن الأسطول الأميركي تستهدق مقار عسكرية عراقية، وأن من بين عمليات الاستهداف الأميركية الطعن بشخصيات جهادية ووطنية، ووضع أسماء على قائمة الارهاب في وزارة الخزانة الأميركية "السيئة الصيت". كما أكد أن الحشد سيتعامل بحزم مع أي طيران أجنبي يحلق فوق مقاره دون علم الحكومة.

تنحو "فيسبوك" باتجاه التأثير على كل السياسات المالية العالمية التي تضبط عادة الأرقام والظواهر الاقتصادية كون الحكومات عادةً هي من تمتلك السيطرة المركزية على التعاملات المالية، ولكنها هذه المرة ستفقد هذه السيطرة لصالح طرف ثالث من القطاع الخاص، و إن كان هذا الطرف خاضعاً للقوانين الأميركية.

وزير الخارجية الأميركي يلوّح عقب جلسة لمجلس الأمن الدولي بأن الولايات المتحدة ستتخذ كل ما في وسعها من إجراءات لمنع الناقلة الإيرانية من تسليم النفط إلى سوريا، ويطالب بتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران الذي ينتهي في غضون عام.

ناشطون يتداولون مقطع فيديو يظهر حرق صور أبو محمد الجولاني في مدينة إدلب بعد انهيار دفاعات مسلحيه في خان شيخون.

رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يعلن أن بلاده ستنضم إلى القوة البحرية التي تقودها الولايات المتحدة لتأمين الملاحة في الخليج، وبومبيو يطالب بتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، ومندوب ايران في الأمم المتحدة يعتبر أن محاولة بناء تحالف بشكل مصطنع من أجل تأمين الملاحة في الخليج محكومة بالفشل. 

القوات المسلحة اليمنية تعلن اسقاط طائرة أميركية الصنع من نوع أم كيو ناين MQ9 بصاروخ أصابها في أجواء محافظة ذمار، ومقتل قائد قوات النجدة الموالية لهادي محمد سالم بوسنة في مدينة زنجبار وإصابة نائب قائد قوات الحزام الأمني عبد الرحمن الشنيني وزعيم تنظيم القاعدة في أبين عبد اللطيف السيد في المواجهات مع قوات الأمن الخاصة الموالية لهادي. ورئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي وأعضاء رئاسة المجلس يغادرون إلى جدة تلبية لدعوة من الخارجية السعودية.

قوى إعلان "الحرية والتغيير" في السودان تتفق على أسماء ممثليها في المجلس السيادي المؤلف من 11 عضواً بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، والاتفاق على اسم العضو الـ 11 في المجلس السيادي وهي سيدة "قبطية"، وفق ما قاله رئيس المكتب السياسي لحزب الأمة للميادين.

عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، والخارجية الفلسطينية تدين مشاركة عدد من موظفي البيت الأبيض في الاقتحام .

نائب في البرلمان الروسي ينقل عن الرئيس السوري بشار الأسد تأكيده أن تغييرات إيجابية تشهدها سوريا في الوضعين العسكري والسياسي. ووزير الخارجية الروسي يشير إلى أن هناك أفراداً من الجيش الروسي متمركزين في محافظة إدلب، ويؤكد أن موسكو تتابع الوضع عن كثب وسيتم التصدي بقوة لأي هجمات من الجماعات المتشددة في منطقة خفض التصعيد.

المرشح للرئاسة عمر منصور يقول إن التونسيين ابتعدوا عن الأحزاب، وأن الأخيرة بعد الثورة "اكتفت بالكلام والوعود فقط"، والقيادي في حزب قلب تونس زهير مخلوف يؤكد أن المرشح نبيل القروي يقف ضد "السلوك الهمجي للأميركيين وضد الحرب السعودية على اليمن"، وعضو المجلس المركزي لائتلاف الجبهة محسن النابتي يعتبر أن وصول حمة الهمامي إلى الدورة الثانية سيعد تحولاً في تونس.

وزير الدفاع العراقي يعلن السيطرة الكاملة على حريق قاعدة بلد الجوية. ومصادر مطلعة للميادين تكشف أن رصد القوّة الجويّة العراقية أثبت وجود ثلاث طائرات مسيّرة فوق محيط معسكر الصقر قبل الإنفجار وبعده "ما يُرجّح احتمال أن يكون الإنفجار قد وقع بفعل خارجيّ". وضباط سابقون في "سي اي ايه" يعتقدون أن سلسلة الانفجارات الأخيرة في العراق تعبير عن قرار أميركي بشن حرب على ايران في العراق عبر الأداة الاسرائيلية.

النائبتان عن الحزب الديمقراطي الهان عمر ورشيدة طليب تعتبران أنّ قرار حكومة بنيامين نتنياهو بحظر سفرهما إلى فلسطين المحتلة هو "محاولة من حليف لأميركا للضغط على قدرتنا للقيام بمهامنا"، وتتعهدان بمحاربة إدارة ترامب وتصفان حكومة نتنياهو بـ"القمعيّة".

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يقرر إنهاء خدمات كافة مستشاريه، وحركة حماس تعلن النفير العام يوم الجمعة المقبل في جمعة" لبّيك يا أقصى".

المزيد