أخبار - سياسة

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترف بقيام طائراته بعدوان جنوب دمشق، والناطق باسمه يدعي إحباط هجمات لقوة القدس من الأراضي السورية، فيما تؤكد وكالة "سانا" تصدي الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية في سماء دمشق.

المرشح للرئاسة التونسية حمادي الجبالي يؤكد أنه مستقل عن كل الأطراف السياسية ولا يفرق بين أبناء حركة النهضة وباقي فئات الشعب التونسي، ويرى أن الإمارات تدعم مرشحين في مواجهة "من تعتبرهم أعداءها".

رئيس حكومة الإنقاذ الوطني في اليمن عبد العزيز بن حبتور يرى أن السعودية والإمارات تتبادلان الأدوار جنوبي البلاد، ورئيس المجلس الثوري للحراك الجنوبي حسن أحمد باعوم يدعو لقيام جبهة وطنية ومجلس إنقاذ وطني جنوبي.

هذه العمليات، وعلى رأسها عمليات القلمون، أدت الى انحسار تدريجي لمناطق سيطرة وتواجد المجموعات الإرهابية "جبهة النصرة وتنظيم داعش" على الحدود المشتركة بين لبنان وسوريا، إلى أن وصلت مساحة سيطرتها في هذا النطاق منتصف عام 2017 الى 1000 كيلو متر مربع، في مناطق القلمون الشرقي بالجانب السوري، وجرود عرسال والسلسلة الشرقية لجبال لبنان من الجهة اللبنانية.

يمثلّ لبنان حاجة دولية وإقليمية أمنية بالدرجة الأولى، بغض النظر عن واقعه السياسي والإقتصادي المأزوم. وهو، في عهده الحديث، لطالما استفاد من هذه الحاجة ليحافظ على وجوده على الرغم من مشاكله الكثيرة.

تتصدر جدول أعمال قمة السبع اليوم الحفاظ على الاتفاق النووي بعد خروج واشنطن منه وإعادة ضم روسيا إلى المجموعة بعد أن أخرجت منها عام 2014.

وزارة الداخلية التونسية تعلن توقيف المرشح للانتخابات الرئاسية، رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي، بموجب مذكرة جلب صادرة بحقه، بعد شهر ونصف شهر من توجيه التهمة إليه وإلى شقيقه بتبييض أموال، وعضو المكتب السياسي لحزب قلب تونس حاتم مليك يتهم رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد بهذا التوقيف.

المستشارة الرئاسية السورية بثينة شعبان تؤكد للميادين اليوم الجمعة أنّ "تركيا لم تلتزم باتفاقات أستانة وحوّلت نقاط المراقبة مواقع لنقل الأسلحة واحتلال جزء من أرضنا".

ترامب يصدر قرارا تصعيديا ضد الصين ويعلن أنه سيرد على قرار الأخيرة بفرض رسوم على منتجات أميركية في وقت لاحق اليوم. ووكالة رويترز تذكر أن أسعار النفط توسع خسائرها بعد إعلان ترامب

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجيش يأمر باتخاذ تدابير رداً على الاختبار الصاروخي الأميركي. ويؤكد أن بلاده لن تنجر إلى سباق تسلح جديد قد يضر باقتصادها.

طوال القرن الماضي، تنافست الولايات المتحدة ودول أوروبية، منها إسبانيا، على استعمار دول في أميركا اللاتينية. أدخلت واشنطن شركاتها الزراعية إلى مجموعة بلدان. أبرز هذه الشركات كانت United Fruit Company وDole وDel Monte. أوروبا فرضت رسوماً عالية على صادرات هذه الدول، والشركات الأميركية استعبدت الفلاحين لزيادة أرباحها والفوز بحرب الرسوم هذه.

بينما لا تزال غابات الأمازون تحترق، الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون يدعو إلى بحث هذه الكارثة في قمة السبع والبرازيل تتهمه بالتصرف بعقلية استعمارية.

جبهات متعددة تستنزف الجيش وتضع رئيس الحكومة في موضع حرج في الانتخابات المقبلة مع تزايد التوتر على جبهة قطاع غزة، والقلق الإسرائيلي من تفجر جبهة الشمال.

وزيرة السياحة الأردنية السابقة مها الخطيب تتحدث حول تصرفات السياح الإسرائيليين المتشددين الذين أثارت تصرفاتهم خلال زيارتهم لمقام النبي هارون في الأردن موجة استياء، وتحمل الولايات المتحدة الأميركية التي تحمي إسرائيل مسؤولية التجاوزات والانتهاكات الإسرائيلية.

قائد القوة البحرية لحرس الثورة الإيرانية الأميرال علي رضا تنكسيري يؤكد أن منظومات الرصد الإيرانية ترصد وباستمرار القوات الدولية الآتية من خارج المنطقة.

المزيد