الأخبار - سياسة

عضو المجلس السياسي في حركة أنصار الله محمد البخيتي يدعو إلى "إقامة حكومة وحدة وطنية على أساس الشراكة بينما دول التحالف تطلب منا الاستسلام"، قائلاً إنه يتوجب على "السودانيين الضغط على السلطة الحالية لسحب قواتها من اليمن".

الخارجية الأميركية تدعو الجيش السوداني إلى التنحي لإفساح المجال أمم انتقال سلمي للسلطة بقيادة مدنية. رئيس المجلس العسكري يعفي السفير بدر الدين عبدالله محمد من منصبه لإصدار وزارة الخارجية بياناً عن الإعداد لزيارة وفد قطري إلى السودان من دون التشاور مع المجلس. تزامناً العاصمة السودانية تشهد تظاهرة لعشرات الآلاف من المحتجين أمام مقر وزارة الدفاع مطالبين بحكومة مدنية.

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يقول في أول تعليق له بعد مطالبة بيونغ يونغ باستبداله إنه ما زال مكلفاً بالمفاوضات مع كوريا الشمالية.

تجمع المهنيين المعارض في السودان يعلن أنه سيسمي الأحد المقبل الشخصيات المختارة لتولي المجلس السيادي المدني الذي سيضطلع بالمهام السيادية في الدولة وذلك بناء على رؤية قوى إعلان الحرية والتغيير التي أعلنت عن ثلاثة مستويات للسلطة المدنية الانتقالية.

الجزائريون يتظاهرون اليوم للأسبوع التاسع على التوالي للمطالبة برحيل جميع رموز النظام السابق وقيام مؤسسات انتقالية تتولى المرحلة الحالية. وحركة مجتمع السلم تعلن مقاطعتها اللقاء الذي دعت إليه الرئاسة لبحث الانتخابات الرئاسية المقررة في 4 تموز/ يوليو المقبل.

وزير العدل الأميركي يؤكد أن تقرير المحقق الخاص روبرت مولر لم يكشف عن أدلة تظهر تواطؤ حملة الرئيس دونالد ترامب الانتخابية مع روسيا. وترامب يقول "اللعبة انتهت".

المصريون المقيمون خارج بلادهم يبدأون اليوم الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء الشعبي بشأن التعديلات الدستورية في مصر لتمديد ولاية رئيسهم الحالي إلى ست سنوات والسماح له بالترشح بعدها لفترة جديدة مدتها ست سنوات أخرى.

يجب على واشنطن قبول بعض الحقائق الصعبة في سوريا، أولها أن الأسد باق ولن يذهب إلى أي مكان ولا توجد فرصة لإسقاطه من قبل الولايات المتحدة أو أي شخص آخر. خلاصة ما توصّل إليه بريت ماكغورك المبعوث الاميركي السابق للتحالف الدولي ضد داعش، ونشر في "فورين أفريرز". في المقال يشير ماكغورك إلى أنه لم يعد على واشنطن أن تستنزف مصداقيتها وهيبتها من خلال الإصرار على وجوب رحيل الأسد. ويقول إنه على الرغم من أن الولايات المتحدة يمكن أن تستمر في الضغط على دمشق بالعقوبات إلا أن الألم الاقتصادي الذي يمكن أن تسببه باهت مقارنة بما عانى منه النظام بالفعل.

المؤسسات الأميركية التي ترتكز على النظام الليبرالي الدولي في خطر شديد. هذه خلاصة الورقة البحثية التي أعدَّها الخبير الاستراتيجي دانيال دريزنر ونشرها موقع "فورين أفررز". يشبّه الباحث الوضع القائم بلعبة Jenga حيث تمت إزالة القطع المتعددة وبات الهيكل يفتقر إلى أجزاء هامة تجعله يتأرجح. وكما في اللعبة سيحاول الصمود حتى اللحظة التي ينهار فيها. لذا ينبغي من وجهة نظر الباحث بذل كل جهد ممكن للحفاظ على النظام الدولي الليبرالي لكن الوقت حان أيضاً للبدء بالتفكير في ما قد يحدث بعد نهايته.

الرئاسة الجزائرية تنظم الإثنين المقبل لقاءً مع الأطراف السياسية والجمعيات الناشطة محلياً، وحزب جبهة التحرير الوطني سينتخب أميناً عاماً جديداً بعد استدعاء أعضاء اللجنة المركزية من قبل الأمين العام السابق للحزب جمال ولد عباس، وهيئة تسيير الحزب تنفي استقالة منسق الهيئة التنفيذية للحزب معاذ بوشارب.

انعقاد الحوار الاستراتيجي الأميركي – الإسرائيلي تحت عنوان "تنسيق العقوبات على إيران وحزب الله" وأهمية هذا المسار من منظور أميركي وبرضا إسرائيلي، وهو ما يتطابق مع التحول في الإدارة الأميركية إلى فرض عقوبات مباشرة على عمليات الشراء من إيران إضافة إلى العقوبات المفروضة على صادراتها.

مفوّضة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان تعرب عن قلقها حيال اتّخاذ محكمة في البحرين قراراً يقضي بتجريد 138شخصاً من جنسيّاتهم إثر محاكمة جماعيّة، كما تعرب عن قلقها حيال تقارير تفيد بممارسة التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة ضد بعض المدانين، وتحثّ المفوضة السلطات البحرينية على اتّخاذ خطوات فوريّة تمنع هذه الانتهاكات، وتضمن التحقيق الكامل في مزاعم التعذيب وملاحقة الجناة أمام العدالة.

نائب وزير الخارجية الروسي يعلن أن روسيا ستتصدى للعقوبات الأميركية غير القانونية ضد كوبا وفنزويلا. و يؤكد أن واشنطن تعلن هدفاً لتحقيق تغيير في المسار السياسي لهذه الدول في الإتجاه الذي ترغبه واشنطن.

وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل يتقدّم​ بشكوى أمام ​النيابة العامة الإستئنافية ضد صاحب موقع "ايلاف" بجرائم التحقير والقدح والذم، بعد نفي مصادر في الخارجية اللبنانية نفياً قاطعاً ما ذكره موقع إسرائيلي عن لقاء جمعه بمسؤول إسرائيلي في موسكو، ومستشار وزير الخارجية والمغتربين اللبناني أنطوان قسطنطين يقول للميادين إن "خبر اللقاء المزعوم مضحك".

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يقول إن "الجدل بشأن نتائج الانتخابات المحلية انتهى والحياة اليومية عادت إلى طبيعتها"، والهیئة العليا للإنتخابات في تركيا تقدم شهادة الفوز لمرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض أكرم إمام أوغلو في الانتخابات المحلية برئاسة بلدية إسطنبول.

المزيد