أمير عبد اللهيان: مفاوضات فيينا أحرزت تقدماً كبيراً

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يبحث مع نظيره المجري بيتر سيارتو عدداً من القضايا المشتركة، ويؤكد إحراز تقدم في مفاوضات فيينا النووية.

  • وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان
    وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان "إحراز تقدم كبير في مفاوضات فيينا"، لكن "لا تزال هناك بعض القضايا المهمة عالقة بين إيران والولايات المتحدة، والتي يجري تبادل الرسائل حولها من خلال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي".

وأكد أمير عبد اللهيان خلال محادثة هاتفية مع نظيره المجري بيتر سيارتو، أمس الأربعاء، "جدّية إيران في التوصل إلى اتفاق جيد ودائم، إذا كان الجانب الأميركي واقعياً".

وقبل يومين، حمّل وزير الخارجية الإيراني "الجشع الأميركي" مسؤولية توقّف المفاوضات النووية، وجدَّد التأكيد أنّ "الاتفاق في فيينا ممكن إن تصرّفت واشنطن بواقعية"، مشدداً على أنَّ بلاده "لن تخضع للأطماع الأميركية".

وهنأ وزير الخارجية الإيراني نظيره المجري بفوز حزب "فيدس" الحاكم  في الانتخابات البرلمانية المجرية، معلناً استعداد إيران لتطوير العلاقات مع المجر، وتنفيذ اتفاقيات "اللجنة الاقتصادية المشتركة الثانية" في مختلف المجالات. 

وفيما يتعلّق بالأزمة الأوكرانية، أعرب أمير عبد اللهيان عن رفضه الحرب وفرض العقوبات، وقال إنّ بلاده "تتطلع إلى التركيز على الحل السياسي".