أمير عبد اللهيان لنظيره العماني: المهم الآن رفع الحصار عن اليمن

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يعرب في اتصال هاتفي مع وزير خارجية سلطنة عمان، بدر بن حمد البوسعيدي، عن تقديره لـ"دور عُمان البنّاء" في عملية وقف إطلاق النار في اليمن.

  • وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره العماني بدر بن حمد البوسعيدي
    وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره العماني بدر بن حمد البوسعيدي

أجرى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان مباحثات هاتفية مع وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن حمد البوسعيدي، بشأن بعض القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك إقرار وقف إطلاق النار في اليمن ومفاوضات فيينا.

وأعرب أمير عبد اللهيان عن أمله في استمرار وقف إطلاق النار في اليمن بشكلٍ دائم، لافتاً إلى تقديره لـ "دور عمّان البنّاء" في هذا الصدد.

وأضاف أمير عبد اللهيان: "المهم الآن الرفع الكامل للحصار عن اليمن بالتوازي مع استمرار وقف إطلاق النار، كذلك من المهم للغاية في الوقت الراهن إرسال مساعدات إنسانية إلى الشعب اليمني".

من جهته، رحّب وزير خارجية عُمان بوقف إطلاق النار في اليمن، وتوجّه بالشكر لإيران على "دورها وجهودها في هذا الشأن"، معرباً عن أمله في أن يؤدي هذا الأمر إلى "توفير الأرضية اللازمة للمحادثات بين الأطراف اليمنيين كافة، وإعادة فتح حدود هذا البلد".

يُذكر أنّ الهدنة بين التحالف السعودي وحكومة صنعاء لإيقاف كل العمليات العسكرية الهجومية دخلت حيّزَ التنفيذ عند الساعة الـ7 من مساء أمس السبت، بالتوقيت المحلي وتوقيت القدس الشريف.

وبشأن مفاوضات فيينا، انتقد وزير الخارجية الإيراني إعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات على بعض الشركات والأفراد الإيرانيين، وأشار إلى أنّ بلاده "مستعدة لاتفاق جيد ومستدام، لكن الجانب الأميركي، من خلال بعض الأطماع، كان مسؤولاً بشكل مباشر عن إطالة أمد المفاوضات حتى الآن".

واتفق أمير عبد اللهيان ونظيره العُماني على مواصلة المشاورات الجارية بشأن القضايا المطروحة على جدول أعمال البلدين.