إيران: أكثر من 115 شخصية عالمية وعربية تشارك في مراسم تنصيب رئيسي

عشرات الوفود الرسمية تصل إلى طهران للمشاركة في مراسم أداء اليمين الدستورية من قبل رئيس الجمهورية المنتخب السيد ابراهيم رئيسي.

  • وفود إيران
    اليمين الدستورية من قبل رئيس الجمهورية المنتخب السيد ابراهيم رئيسي ستقام عند الساعة الثالثة بتوقيت القدس

وصلت إلى العاصمة طهران، اليوم الخميس، عشرات الوفود الرسمية للمشاركة في مراسم أداء اليمين الدستورية من قبل رئيس الجمهورية المنتخب السيد ابراهيم رئيسي.

وستقام المراسم اليوم الخميس، في مبنى مجلس الشورى الإسلامي بمشاركة أكثر من 115 شخصية رسمية أجنبية، إضافة إلى العشرات من مدراء ومندوبي المنظمات والمؤسسات الدولية والإقليمية والشخصيات الدينية والثقافية والاجتماعية من مختلف أنحاء العالم.

ومن بين الشخصيات الّتي وصلت اليوم إلى طهران الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس البرلمان الروسي وياتشسلاف ولودين، وأيضاً وصل نائب الأمين العام لحزب الله في لبنان الشيخ نعيم قاسم، ونائب الرئيس الفنزويلي ریکاردو منندز بیریتو. 

كما وصل وفد قيادي من حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، برئاسة الأمين العام للحركة القائد زياد النخالة، إضافة إلى وصول وفد رفيع المستوى من قيادة حركة المقاومة الإسلامية حماس برئاسة إسماعيل هنية.

كذلك وصل إلى العاصمة الإيرانية رئيس مجلس الشعب السوري حمودة صباغ، ورئيس الوفد الوطني اليمني محمد عبد السلام، والرئيس الأفغاني أشرف غني، ورئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، ورئيسة البرلمان الأذربيجاني صاحبة غفاروفا، وأيضاً رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي (IPU) دوراتي باشيكو. 

وكان وفد الاتحاد الاوروبي برئاسة مساعد الأمين العام للاتحاد انريك مورا، وعدة شخصيات أوروبية، ونائب وزير خارجية كوريا الجنوبية والمبعوث الخاص للبابا فرنسيسـ وصلوا أمس الأربعاء إلى طهران.

وبين المسؤولين الآخرين وزير دولة بنغلاديش، والمبعوث الخاص لرئيس سريلانكا، ونائبُ رئيس البرلمان الماليزي، ومبعوثون من تنزانيا وازبكستان وطاجكيستان ونيجيريا، وغينيا والبوسنة، إضافة إلى الأمين العام لمنظمة أوبك. 

استحقاق انتخابي وسياسي مهم تعيشه إيران، مع الانتخابات الرئاسية بتاريخ 18 حزيران/يونيو 2021، والتي ستحدد الرئيس القادم وطبيعة الحراك السياسي في السنوات القادمة داخل إيران وفي علاقاتها الإقليمية والدولية.