إيران: ضمان أمن الشريان الاقتصادي في البحار من أهم واجباتنا

قائد القوّة البحرية في الجيش الإيراني، الأدميرال شهرام إيراني، يقول "إنّ ضمان أمن الشريان الاقتصادي من أهم واجباتنا"، ويبيّن أنّ أكثر من 90% من تجارة إيران تتم عن طريق البحر.

  • قائد القوّة البحرية في الجيش الإيراني: ضمان أمن الشريان الاقتصادي في البحار من أهم واجباتنا
    إيراني: إيران هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي تحمي أمن شريانها الاقتصادي

أعلن قائد القوّة البحرية في الجيش الإيراني، الأدميرال شهرام إيراني، أنّ "ضمان أمن الشريان الاقتصادي للبلاد في أعماق البحار، من أهم واجبات القوّة البحرية للجيش"، موضحاً أنّ "إيران هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي تُنجز هذه المسؤولية الثقيلة بشكلٍ مستقلٍ رغم ظروف الحظر والتهديدات". 

وفي كلمةٍ له بجلسة مجلس الشورى الإسلامي، اليوم السبت، أكد الأدميرال إيراني أنّ "القوّة البحرية للجيش ومنذ سنوات الدفاع المقدس تقوم بتأمين سلامة السفن التجارية الإيرانية في المياه الدولية، مشيراً إلى أنّ أكثر من 90% من تجارة البلاد تتم عن طريق البحر".

وأعلن أنّ المجموعة البحرية التابعة لأسطول القوّة البحرية للجيش والمكونة من المُدمّرة "سهند" وحاملة المروحيات "مكران" عبرت ثلاثة محيطات هي الهندي والأطلسي الجنوبي والأطلسي الشمالي، واجتازت معابر مائية مهمة في هذه المحيطات، وقطعت مسافة 45 ألف كليومتر في أمواج عاتية على مدى 3 أشهر بعيداً عن الوطن.

كما تطرّق إلى إنجازات القوّة البحرية في مجال الاكتفاء الذاتي، مشيراً إلى "قرب الإعلان عن إنتاج محرّكات ضخمة لسفنٍ تعمل بالديزل وتتمتع بمواصفات متطوّرة".

يُشار إلى أنّ السفن الإيرانية أتمت قبل أيّام الرحلة الـ75 لمجموعة من القطع البحرية الإيرانية إلى المحيط الأطلسي، حيث تعدّ هذه الرحلة أكبر مهمّة عسكرية في تاريخ البحرية الإيرانية، بحسب الأدميرال شهرام إيراني.