السعودية: محمد بن سلمان لن يحضر قمة الجزائر بناءً على "توصيات الأطباء"

الديوان الملكي السعودي يعلن أنّ ولي العهد، محمد بن سلمان، لن يحضر القمة العربية المقررة في الجزائر "بناءً على توصيات الفريق الطبي" في العيادات الملكية.

  • السعودية: محمد بن سلمان لن يحضر قمة الجزائر بناءً على توصيات الأطباء
    ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

أعلن الديوان الملكي السعودي، اليوم الأحد، أنّ ولي العهد، محمد بن سلمان، لن يحضر القمة العربية المقررة في الجزائر مطلع الشهر المقبل، بناءً على "توصيات الفريق الطبي في العيادات الملكية".

وأضاف البيان أنّ "الفريق الطبي أوصى بتجنب ولي العهد السفر بالطائرة لمسافات طويلة دون توقف، وذلك لتجنب رضح الأذن الضغطي والتأثير على الأذن الوسطى".

وعلى الرغم من أنّ الملك سلمان، وجّه بإنابة ولي العهد لرئاسة وفد المملكة إلى القمة، إلا أن البيان ذكر أنّ الملك السعودي أعاد وأناب وزير الخارجية، فيصل بن فرحان، لرئاسة وفد المملكة بدلاً عن ابن سلمان.

وكانت الرئاسة الجزائرية أعلنت في بيانٍ، أمس السبت، أنّ ابن سلمان لن يحضر قمة الجزائر، امتثالاً لنصائح وتوصيات الأطباء بتجنب السفر.

وجاء في البيان أنّ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تلقى مكالمة هاتفية من ولي العهد السعودي "أعرب له فيها عن تأسفه لعدم حضوره اجتماع القمة العربية".

وهذا أول اعتذار عن عدم حضور القمة العربية التي تأجلت منذ عام 2020 بسبب جائحة كورونا.

ومن المقرر أن يجتمع زعماء الدول العربية في قمتهم الـ31 التي ستعقد في الجزائر العاصمة في الأول والثاني من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

ووجهت الجزائر دعوات إلى ضيوف شرف لحضور القمة، يتقدمهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. ومن المنتظر أن تناقش القمة أزمات المنطقة العربية وقضايا أمن الغذاء والطاقة في ظلّ الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأكد الوزير الأول الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، قبل أيام، أنّ القمة العربية ستكون موعداً لتأكيد دعم القضية الفلسطينية، باعتبارها قضية العرب المركزية، مبرزاً انعقادها عقب الحدث المهم، والذي تمثّل بالتوقيع على "إعلان الجزائر" للمصالحة بين الفلسطينيين.