العراق: الإطار التنسيقي يرشح محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء

الإطار التنسيقيّ العراقي يعلن ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء، ويقول إنّ "الإطار التنسيقي عقد اجتماعاً لاختيار مرشحه لرئاسة الوزراء".

  • المرشح محمد شياع السوداني
    المرشح محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء

أعلنت أمانة الإطار التنسيقي في العراق، اليوم الإثنين، عن ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء.

وقالت الأمانة في بيان إنّ "الإطار التنسيقي عقد اليوم الإثنين، اجتماعاً لاختيار مرشحه لرئاسة الوزراء". وأضافت أنه "في أجواء إيجابية، اتفق قادة الإطار التنسيقي، وبالإجماع، على ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء".

ويوم أمس الأحد، اعتذر مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، عن قبول الترشيح، وقال "أشكر لجنة الإطار التي رشحت اسمي لمنصب رئاسة الوزراء، وأعلن اعتذاري عن قبول الترشيح".

وأضاف  الأعرجي" نأمل من الإخوة في الإطار أن يحسموا خياراتهم لما فيه مصلحة العباد والبلاد".

وكان الإطار التنسيقيّ العراقي، أعلن في وقت سابق، تأليف لجنةٍ لاختيار مرشّحٍ لرئاسة الحكومة، على أن لا يكون المرشّح محسوباً على جهة معيّنة.

وأعلن رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، ورئيس الوزراء الأسبق، نوري المالكي، خلال اجتماعٍ للإطار عدم ترشّحهما إلى رئاسة الحكومة، فيما جرى الاتفاق على قبول ترشيح وزراء من "الكتلة الصدريّة".

وأكد قادة الإطار، في بيان، أنّ "المرشح لن يكون محسوباً على جهة معينة، بل هو مرشح كل قوى الإطار"، وأضافوا أنّ "نقاط المرشح لن تحتسب على أي جهة، لكي لا يكون مديناً لها، بل هو من كل الإطار، ولكل العراق".

يذكر أنّ العراق يعاني من انسداد سياسي نتيجة الخلافات على انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة.