النمسا: لن نحذو حذو السويد وفنلندا في الانضمام إلى "الناتو"

المستشار النمساوي كارل نيهامر، يؤكد أنّ "بلاده لن تنضم إلى حلف الناتو كما فعلت السويد وفنلندا".

  • المستشار النمساوي كارل نيهامر
    المستشار النمساوي كارل نيهامر

أعلن المستشار النمساوي، كارل نيهامر، اليوم الإثنين، أنّ النمسا "لن تحذو حذو السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)".

وتقدّمت كل من فنلندا والسويد، في الـ18 أيار/مايو الماضي، بطلبات رسمية للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال نهيامر، خلال مؤتمر صحافي في فيينا، إن مباحثاته مع رئيس وزراء سلوفاكيا، إدوارد هيجر، تناولت الأزمة في أوكرانيا، مؤكداً أنّ "فيينا لن تنضم إلى حلف الناتو كما فعلت السويد وفنلندا، على خلفية ما حدث في أوكرانيا"، وفقاً لما نقلته صحيفة "براتيسلافا برافدا" الروسية.

وأوضح نيهامر أنّه لا يوجد نقاش حول "انضمام النمسا إلى حلف الناتو"، مشيراً إلى أنّ "فيينا ملتزمة فقط بسياسة الاتحاد الأوروبي المشتركة على الصعيد الدولي والأمني، وتخطط لزيادة الاستثمار في الدفاع عن نفسها".

في سياق متصل، أكد رئيس الغرفة الاقتصادية النمساوية، هارالد مارير، في الـ10 من تموز/يوليو الجاري، موقفه الرافض للعقوبات على روسيا، مضيفاً أنّ صياغتها تمّت باستخدام "جزء واحد من الدماغ فقط".

هذا وأقرّت وزارة الداخلية النمساوية، في الـ20 حزيران/يونيو الماضي،ل أول مرة منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بانخراط بعض مواطنيها في القتال إلى جانب قوات كييف في أوكرانيا.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.