الولايات المتحدة تعلن إسقاط المنطاد الصيني في أجواء كارولينا الجنوبية

وسائل إعلام أميركية تقول إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، وكبار مستشاريه، قرروا إسقاط المنطاد الصيني فوق مياه الساحل الشرقي للبلاد.

  • الولايات المتحدة تغلق مجالها الجوي جزئياً لإسقاط المنطاد الصيني
    صورة للمنطاد الصيني

أكدت وسائل إعلام أميركية، اليوم السبت، أن القوات الأميركية أسقطت المنطاد الصيني في أجواء ولاية كارولينا الجنوبية.

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة الطيران الفيدرالي في الولايات المتحدة إغلاق 3 مطارات بسبب دواعٍ أمنية، في ظل تعقب المنطاد الصيني.

ويأتي ذلك، بعد أن قالت وسائل إعلام أميركية أن هناك خطة لدى وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، لمواصلة تعقب حركة المنطاد الصيني وإسقاطه.

وأشارت شبكة "سي أن أن" الأميركية إلى أن الرئيس جو بايدن وكبار مستشاريه قرروا إسقاط المنطاد الصيني فوق مياه الساحل الشرقي للبلاد.

وردّ الرئيس الأميركي على سؤال عما إن "كانت الولايات المتحدة ستُسقط المنطاد الصيني الذي يحلّق فوق أنحاء البلاد منذ أيام"، قائلاً إن الولايات المتحدة "ستتولى أمره".

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة: الصين منافستنا الأولى.. ونعزّز تحالفاتنا لمكافحة تقدمها

مصادر مطّلعة قالت لـ"الأسوشيتدبرس"، في وقت سابق، إن إدارة بايدن تدرس إسقاط بالون التجسس الصيني فوق الأطلسي، وانتشال حطامه.

ويأتي ردّ بايدن في وقت أوضحت وسائل إعلام أميركية، نقلاً عن مصادر في البنتاغون، أن من المتوقع أن يغادر المنطاد الصيني السواحل الشرقية للولايات المتحدة بحلول السبت.

وقال موقع "سي أن أن" الأميركي، في وقت سابق، إن المنطاد قد يخرج من الساحل الشرقي في وقت مبكّر من صباح السبت، استناداً إلى نموذج الطقس التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

وأضاف أن "البالون الصيني أصبح فوق مدينة شارلوت في كارولينا الشمالية"، مبرزاً أنه قد يغادر أجواء البر الأميركي خلال الساعات القليلة المقبلة.

ولفتت وزارة الدفاع الأميركية، في وقت سابق أيضاً، إلى أن البالون لا يشكل حالياً تهديداً "عسكرياً أو سياسياً".

وضغط أعضاء الكونغرس والمرشحون الجمهوريون للانتخابات الرئاسية 2024، علناً، على إدارة جو بايدن من أجل إسقاط المنطاد.

في المقابل، دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، إلى عدم تأويل الموضوع إلى "منطاد تجسس صيني"، مؤكّدةً أنّ "الصين ستواصل محادثاتها مع الولايات المتحدة من أجل التعامل، بصورة صحيحة، مع الموقف غير المتوقع".

وقالت الخارجية الصينية إنّ المنطاد انحرف على نحو حاد عن مساره في إثر الرياح، معربةً عن أسفها من جراء الحادث.

اقرأ أيضاً: البنتاغون: نتعقب منطاد تجسس فوق الولايات المتحدة